التغذية والأمراض (58)

arjeelaحذر ييرجي فوتروبا رئيس الأطباء في مركز فحوص الرئة في مشفى «نا هومولتسه» في براغ من ان مدخني النرجيلة والسجائر من النوع الخفيف مهددون بالإصابة بالسرطان بشكل مماثل للمدخنين العاديين على خلاف ما يظن الكثير من المدخنين. ونبه الى انه تتحرر أثناء تدخين النرجيلة وعملية الاحتراق البطيئة من التبغ كميات كبيرة من المواد المسببة للسرطان، مؤكدا ان الماء يلتقط جزءا قليلا من هذه المواد وليس كل هذه المواد كما يعتقد الكثير من المدخنين.
الخميس, 29 تشرين2/نوفمبر 2012 22:51

تقليل الدهون الثلاثية بطريقة طبيعية

كتبه

الدهون الثلاثية هي الشكل الرئيسي للدهون في الجسم. فمن الطبيعي أن يحتوي الدم على بعض مستويات الدهون الثلاثية، كما أنها غالبا ما تكون نتيجة تحطم الدهون بعد وجبة الطعام. ومع ذلك، إذا كنت تستهلك السعرات الحرارية الزائدة بغض النظر من أي مصدر – الكربوهيدرات، أوالدهون أو البروتين – سوف يقوم جسمنا بتحويل هذه السعرات الحرارية الزائدة الى دهون ثلاثية تخزن كدهون في الجسم . ولذا فإنه من الشائع أن نرى ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

الخميس, 17 كانون2/يناير 2013 23:22

الباذنجان

كتبه

تشابه ثمار الباذنجان كثيرا مع الطماطم كثيراً، فكلاهما من نباتات ظل الليل وينضم اليهما الفلفل البارد والبطاطا وغيرهما مما يعطينا طيف واسع من الالوان ، يبدأ من البنفسجي الغامق القريب الى السواد مرورا بالأخضر كالكوسا وصولا الى اللون الابيض ذي الشكل الطويل والبيضاوي المتوفر في مناطق الهند .

smokingيُشير بحثٌ جديد من السويد إلى أنَّ التدخينَ خلال بداية فترة الحمل قد يزيد من خطر الإصابة بالربو والوزيز التنفُّسي عندَ الأطفال دون سنِّ المدرسة، حتَّى لو لم يتعرَّض الأطفال للدخان بعد الولادة.لقد لوحظ أنَّ التدخينَ عندَ الأم هو الأخطر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. أمَّا التدخينُ من قِبَل الأمِّ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل أو العام الأوَّل من الحياة فلم يسبِّب زيادةً في خطر الإصابة بالربو والوزيز التنفُّسي.

addictionتقول دراسةٌ كنديَّة حديثة إنَّ الرجالَ عُرضة خلال حياتهم  إلى خطر أكبر من ناحية الإصابة بالفشل الكُلويِّ مقارنةًً مع النساء.

تابع باحثون من جامعة كالجاري حالات 2.9 مليون بالغٍ في ألبِرتا في كندا، بين عامي 1997 و 2008. وعندما بدأت الدراسة، لم تكن هناك حالات فشل كُلويٍّ عند المشاركين.

الأربعاء, 16 كانون2/يناير 2013 23:14

هل يمكننا الوقاية من مرض السكري؟

كتبه

يعتبر مرض السكري من المشاكل الصحية المتزايدة بسرعة كبيرة  خصوصا في الدول النامية ومنها منطقة الشرق الاوسط. ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية يقدر عدد الاشخاص المصابين بالسكري 346 مليون شخص , 6% من الوفيات العالمية سببها السكري وان نسبة الوفيات سوف تتضاعف بين 2005- 2030 .

الأربعاء, 27 شباط/فبراير 2013 00:33

فوائد الثوم

كتبه

صحة أفضل.. عليكم بالثوم

إن العديد من الأطباق المفضلة لدينا لا يمكننا فيها الاستغناء عن الثوم ولن نحصل على الطعم نفسه من دون استخدامه فيها. لذا فإن هناك دراسات عديدة تجري لاكتشاف فوائده.

الفوائد الصحية العديدة للثوم:

1- صحة القلب والأوعية الدموية

حماية الثوم لصحة القلب متعدد الجوانب. فيمكن استخدام مركبات كبريتية من الثوم في انتاج غاز كبريتيد الهيدروجين داخل الجسم، الذي اكتشف انه يوسع الأوعية الدموية ويحافظ عليها مسترخية وبالتالي يساعد في إدارة ضغط الدم. بالإضافة لذلك: تبين أن الثوم يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. إن احتواء الثوم على مغذيات نباتية ممتازة لها تأثيرات مضادة للأكسدة وللالتهابات في الأوعية الدموية وخلايا الدم وخصائص مضادة للتجلط.

2- تأثير مضاد للسرطان و مضاد للأكسدة

لقد وجدت دراسة مبنية على أساس السكان علاقة عكسية بين تناول الثوم ومعدلات الإصابة بالسرطان. لقد تبين أن المركبات الكبريتية في الثوم تمنع نمو الخلايا السرطانية وتحفز على موتها ومنع الاوعية الدموية من التكون داخل الخلايا السرطانية.

على الرغم من عدم وجودها في الثوم بكميات كبيرة، فإن الثوم يحتوي على العديد من المواد المغذية والتي لها دور مضاد للأكسدة مثل: فيتامين سي، والمنجنيز والسيلينيوم.

3- تحسين التوافر الحيوي للحديد والزنك

لقد قام الباحثون في الهند بدراسة تأثير الثوم الخام أو المطبوخ والبصل إلى الحبوب والبقول والتي تعتبر من المكونات الأساسية في المطبخ المحلي، ووجدوا أن كلاً من الثوم والبصل النيء او المطبوخ يحسن من التوافر الحيوي للحديد والزنك.

خصائص مضادة للميكروبات وتأثيرات مقوية للمناعة

في حين أنه لا يزال في مراحله الأولى، إلا أن البحث جار عن احتمال استعمال الثوم كمطهر في حالات العدوى لا يمكن علاجها بواسطة المضادات الحيوية الموجودة حالياً، وكذلك في التحكم ببكيريا H.pylori التي ترتبط بقرحة المعدة.

كيف يمكن للطبخ تغيير التأثيرات الصحية للثوم

بينما للثوم النيء خصائص صحية فعالة، كما أن طعمه أقوى، فإن البعض يجد أن هذا الطعم القوي للثوم النيء غير مستحب. لحسن الحظ، الثوم المطبوخ باستخدام طرق طهي سريعة وبسيطة لا يزال يحتفظ بقدر كبير من خصائصه الحيوية. عندما يتعلق الأمر بطريقة التحضير، فإن سحق أو تقطيع الثوم ينشط الأنزيمات التي تعطي العديد من الفوائد الصحية، في حين الغلي او الطهي بالمايكروويف لفصوص الثوم الكاملة سوف تعطل العديد من هذه الإنزيمات.

وقد أظهرت الدراسات أن الثوم هو أكثر فعالية بشكله الكامل بدلاً من المستخلص ( المسحوق أو البودرة ) وهو السبب الإضافي لإستخدام المزيد من الثوم في الطبخ بدلا من استخدام المكملات لغذائية منه.

ختاماً

عندما يكون هناك شيء بهذا الطعم القوي واللذيذ مثل الثوم وله العديد من الفوائد الصحية، فيجب ألا نتوقف عن شراءه واستخدامه. استعمل الثوم في السلطة، الشوربة، الأطباق الرئيسية. ربما يكون نفس الثوم مزعج لكنه جيد جدا بالنسبة لصحتك.

 

المصدر : www.taghzya.com

زيت السمك هو زيت أصفر اللون مصدرة الأساسي هو كبد الحوت المسمى بسمك القد ويعتبر مكمل غذائي وهو متوافر فى كبسولات جيلاتينة صفراء اللون وقد ثبت علما فوائده العديدة لأحتوائه على فيتامين A , D الذين يساعدون على رفع مناعة الجسم و الوقاية من الرشح والانفلونزا و كذلك بناء العضلات .

الثلاثاء, 01 كانون2/يناير 2013 01:06

فيتامين “C” يساعد في الوقاية من الزهايمر

كتبه

 

خلصت دراسة ألمانية حديثة إلى أن بعض مضادات الأكسدة مثل الكاروتين وفيتامين (C) ربما تحمي من الإصابة بالزهايمر، حيث وجد باحثون من جامعة Ulm الألمانية أن تركيز مصل مضادات الأكسدة، مثل beta-carotene وفيتامين (C) كان منخفضا أكثر عند مرضى العته أكثر ممن لم يظهر عليهم بعد أعراض الزهايمر, مما قد يعني أن هذه المواد المضادة للأكسدة ربما تحمي من مرض العته.

depresed-mumتقول دراسةٌ حديثة إنَّه يجب على النساء اللواتي يحتجن إلى علاج كيميائي لسرطان الثدي ألاَّ يمتنعن عن المعالجة أو يلدن أطفالهنَّ قبلَ الأوان.

فقد وجد باحثون في ألمانيا أنَّ الأطفالَ الذين وُلِدوا من أمَّهات مُصاباتٍ بسرطان الثدي، وتعرَّضن لعلاج كيميائي خلال الحمل،

الصفحة 1 من 5
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed