المقالات

طباعة

حيرة مريض نفسى بين الطب والغيب

Posted in المجتمع

الله تبارك وتعالى أمرنا فى كتابه العزيز .. أن نستعيذ به من كل هذا .. فقال جل جلاله :

" قل أعوذ برب القلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات فى العقد ومن شر حاسد إذا حسد " ( سورة الفلق )

وقوله سبحانه وتعالى :

" قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذى يوسوس فى صدور الناس من الجنة والناس " ( سورة الناس )

فنحن فى سورة الفلق نتجه الى الله ونستعين به فى الأمور التى لاإرادة لنا فيها .. ولانستطيع فيها دفع الضر عن أنفسنا .. وفى سورة الناس نتجه الى الله جل جلاله ونستعيذ به فى الأمور التى لنا فيها إرادة .. ولكننا نخاف أن نضعف أمامها ( الشعراوى 1990 ) .

والخلاصة كما يقول الشيخ الشعراوى : " أن السحر والحسد من القوى الخفية فى الكون .. ولكنها قوى موجودة .. والله سبحانه وتعالى أخبرنا بها .. وأن الله جل جلاله قد أعطانا فى قرآنه الكريم مايقينا شر هاتين القوتين .. وطلب منا أن نستعيذ به منهما .. وأن من يتلو المعوذتين - وهما سورتا الفلق والناس _ كل ليلة فإن الله يحرسه ويحميه . كما أن فى آية الكرسى حماية لمن يتلوها من كل سوء .. ولنعرف أننا يجب أن نتجه إلى الله سبحانه وتعالى ..لأنه وحده القادر على حفظنا وحمايتنا " .

وفي النهاية أرجو أن يكون الميزان قد اعتدل بين ما هو طب ملموس وبين ما هو غيب نعتقده بعيدا عن الخرافات والأوهام والدجل ، فالإسلام دين الحقيقة والوسطية والإعتدال .

المراجع :

  • القرآن الكريم
  • ابن كثير ، الإمام الحافظ أبوالفداء إسماعيل ( توفى سنة 774ه ) . تفسير القرآن تالعظيم . دار المعرفة بيروت ، لبنان.
  • ابن القيم الجوزيه . الطب النبوى . مؤسسة الرسالة .
  • النووى ، الإمام الحافظ أبوزكريا يحيى بن شرف ( 631ه-676ه ) . رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين . باب التغليظ فى تحريم السحر ( ص 600 ) ، وباب النهى عن إتيان الكهان والمنجمين  ( ص 562 ) . مؤسسة علوم القرآن ، دمشق .
  • الذهبى ، الإمام الحافظ محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز ( 673ه-748ه ) . كتاب الكبائر
  • ( الكبيرة الثالثة : فى السحر ) ، ص 19-20 ، شرح ومراجعة مكتب الدراسات والبحوث العربية والإسلامية . دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع    بيروت .
  • القرضاوى ، يوسف ( 1418ه-1998م) . فتاوى معاصرة ، الجزء الأول ( فصل : العلاج بالتمائم والرقى ، ص 189-191 ) ، دار القلم للنشر والتوزيع بالقاهره .
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed