الأحد, 20 كانون2/يناير 2013 22:30

أيهما أفضل البيض المقلي ام المسلوق؟

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(43 أصوات)

يعتبر البيض مصدرا جيدا للبروتين الكامل والمواد الغذائية الأخرى ، واختيار اسلوب الطهي يساعد في التحكم بالسعرات الحرارية التي نستهلكها خلال اليوم وذلك بالتقليل من كمية الدهون عند طهي البيض. لذا فغالبا ما يتم اختيار البيض المسلوق  للأشخاص الذين يرغبون في الحد من السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول.

المغذيات الأساسية في البيض:

البيض المسلوق أوالمقلي في الزبد تعطيك حوالي 6 غرام من البروتين لكل بيضة واحدة كبيرة، وفقا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية  . البيضة المقلية تحتوي على بروتين حوالي 0.5 جرام أكثر من البيضة المسلوقة بسبب كمية صغيرة من البروتين في الزبدة. الرجال والنساء بحاجة 56 و 46 جراما من البروتين يوميا، على التوالي.  البيض لايحتوي  على الألياف، والبيض المقلي والمسلوق على حد سواء لديها أقل من 1 غرام من الكربوهيدرات.

السعرات الحرارية والدهون

تحتوي بيضة كاملة مسلوقة على 78 سعرة حرارية ، أما بيضة مقلية فتحتوي على 90 سعرة حرارية ، أي حوالي 15% سعرات حرارية أكثر. أما الدهون ، فتحتوي البيضة المسلوقة على 3 إلى 5 غرام دهون ، بينما تحتوي البيضة المقلية على 6 الى 8 غرام دهون. والدهون الأخرى في كل من البيض تشمل كلا من الدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة .

الفيتامينات:

الفيتامينات الموجودة في البيض المسلوق والمقلي تظل متماثلة مع وجود استثناءات قليلة ،  بيضة مسلوقة فيها 25 في المئة أقل فيتامين A من البيض المقلي، و 10 ميكروغرام أقل من البيتا كاروتين.  البيض مقلي يعطيك 125 ملليغرام من مادة الكولين، في حين أن البيضة المسلوقة 113 ملليغرام .الكولين الذي يعمل على مساعدة وظائف المخ و الجهاز العصبي على حد سواء. كل من البيض المقلي والمسلوق يعطيك حوالي 25 ملليغرام من الكالسيوم وأقل من 1 مليغرام من الحديد. البيضة المقلية لديها أكثر من 33 مغ من الصوديوم عن البيضة المسلوقة، وحوالي نفس الكمية من المغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم.

خذ في عين الاعتبار :

ان البيض المقلي أوالمسلوق يحتوي على حوالي 185 ملليغرام من الكوليسترول . كمية الكولسترول الذي تتناوله يؤثر بشكل مباشر على مستويات الكوليسترول في الدم، وإذا كان لديك ارتفاع الكوليسترول في الدم، فيجب أن تسهلك فقط 200 ملليغرام من الكولسترول الغذائي كل يوم. وجدت دراسة نشرت في عدد يناير 2008 من مجلة  جمعية القلب الأمريكية ، أن عدد 21275من المشاركين في الدراسة ، أولئك الذين يتناولون سبعة أو أكثر من البيض في الأسبوع كان لديهم خطر حدوث فشل القلب أكثر من المشاركين الذين تناولوا أقل من سبع بيضات كل الأسبوع.

أخيرا: إذا اخترت تناول البيض المقلي، فاستخدام رذاذ الطبخ الخالي من الدهون بدلا من الزبدة للحد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة في البيض.

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 89733 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed