المقالات

طباعة

جوزة الطيب: بين المنافع والمضار

Posted in إرشادات تغذوية

ولجوزة الطيب استخدامات غذائية متعددة، إذ تستعمل كتابل أو بهار بشكل منفرد أو ضمن أنواع خلطات البهار المختلفة مثل خلطة الكاري، فهي تعطي طعماً مميزاً لاذعاً ونكهة ذات حلاوة، كما تستعمل في صناعة بعض المخبوزات والفطائر والحلويات وصلصات الطعام المطيبة، وفي تحضير أطباق من الخضروات وفي تتبيل اللحوم واللدواجن المعدة للشي، ويضاف إلى أنواع مخصصة من الحليب المعد لصناعة أنواع من القهوة الغربية، كما يضاف إلى بعض أصناف  الشاي.

ومع تزايد الاهتمام بجوزة الطيب من الناحية الطبية والغذائية، فقد سعى العلماء والباحثون إلى سبر أغوارها ومعرفة مكوناتها من العناصر الكيماوية النباتية الطبيعية فيها. ولعل من  أبرز ما دفع العلماء والباحثين إلى دراسة تلك النبتة هو ما عرف عن استخدامها من قبل بعض الناس كمادة مهلوسة ومفترة، وكبديل عن المواد المخدرة التي تعطي صاحبها الشعور بالنشوة و"السعادة" المصطنعة.

وبالنظر للتركيب الكيماوي لجوزة الطيب، فقد أثبت العلماء احتواءها مركبين كيماويين تعزى لهما التأثيرات السلبية المذكورة آنفاً، وهما مركبا: المريستيسين Myristicin والإليميسين Elimicin ، حيث يتحول هذين المركبين داخل الجسم بفعل عمليات الأيض والتحويل البيولوجي إلى مركبات شبيهة بمشتقات الأمفيتامينات Amphetamines، وهي المركبات المنشطة المعروفة والممنوعة دولياً، وإليها يعزى التأثير المهلوس والمفتر الذي اشرنا إليه آنفاً.

وبالنظر إلى التركيب الغذائي لجوزة الطيب، نجد أنها تحتوي على ما نسبته (لكل 100 غم من الوزن الرطب): 5.8% بروتين، 49.3% كربوهيدرات، 20.8% ألياف غذائية، 36.3% دهون تمثل الدهون المشبعة ما نسبته 71% من مجمل الدهون فيها، و6% رطوبة و3.2% رماد المعادن. ونظراً لارتفاع محتوى الدهون في جوزة الطيب، فإنه تستخرج منها مركبات دهنية عديدة الاستعمال منها زبدة جوزة الطيب وزيت جوزة الطيب. وعند النظر في الجزء غير العضوي من جوزة الطيب، نجده يحوي كميات متوسطة من العناصر المعدنية الكبرى (ملغم/100 غم): مثل الكالسيوم (184) والبوتاسيوم (350) والمغنيسيوم (183) والفوسفات (212)، كما يمتاز باحتوائه كميات جيدة من المعادن النزرة أو اليسير مثل: الحديد (3.4 ملغم)، والزنك (2.15 ملغم)، والمنغنيز (2.9 ملغم)، والنحاس (1.03) والسيلينيوم (1.6 ميكروغم).

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed