السبت, 14 نيسان/أبريل 2012 20:31

أسنان الطفل

كتبه  الصفحات الأردنية الطبية
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

kid-teathيسبب ظهور الأسنان عند الطفل آلامًا قويّة تبكيه بشكل مستمر ويجعله متوترًا. ولكيّ تظهر السن، يجب أن تخرج من جيب عضلة اللثة التي تحيطها ومن ثم غشائها. وفي المقابل وقبل خروج السن يحصل انتفاخ صغير للثة. وغالبًا ما يرافق هذا الظهور بعض الأعراض الصحية غير الخطرة، فيكثر لعاب الطفل، وتبدو وجنتاه شديدتي الاحمرار،

 

 

وترتفع حرارته قليلاً إلى ما بين ٣٨ و ٣٨،٥ درجة مئوية، ويصاب بالزكام، ويعاني إسهالاً بسيطًا. ولكن على الأم التنبه إلى أن ليس كل بكاء للطفل سببه ظهور الأسنان.
تبدأ السن الأولى بالظهور عند الطفل بين الستة أشهر والثمانية اشهر. ويلاحظ أن هذه الأسنان المعروفة بأسنان الحليب شديدة البياض وصغيرة الحجم ومتلاصقة وهشة لأن جذورها لا تكون متكلسة بشكل كامل.


تخفيف آلام الطفل

- كيف يمكن تخفيف الآلام التي يعانيها الطفل أثناء ظهور الأسنان؟

 
تسمح العضّاضة الخاصة بالأسنان التي توضع في الثلاجة بتسكين الألم الموضعي لأنها باردة. وكذلك تدليك اللثة بمرهم خاص، وفي حالة ارتفاع الحرارة يمكن إعطاء الطفل باراسيتامول الخاص بالرضّع.

  • بين الستة أشهر والثمانية أشهر: سنان قاطعتان في وسط اللثة في القسم السفلي.
  • بين الثمانية أشهر والعشرة أشهر: سنان قاطعتان في وسط اللثة في القسم العلوي.
  • بين العشرة أشهر والإثني عشر شهرًا: سنان قاطعتان في كل جهة من القسم العلوي للثة.
  • بين العشرة أشهر أيضًا والأربعة عشر شهراً: سنان قاطعان في كل جهة من القسم السفلي للّثة.
  • بين الإثني عشر شهرًا والثمانية عشر شهرًا: ضرسان في القسم العلوي للّثة، وضرسان في القسم السفلي منها.
  • بين الإثني عشر شهرًا أيضًا و السنتان: نابان في القسم العلوي للّثة، ونابان في القسم السفلي منها.
  • بين العشرين شهرًا والثلاثين شهرًا: ضرسا حليب في القسم العلوي للّثة، وضرسان في القسم السفلي منها.

- متى يجب البدء بتنظيف الأسنان؟ 


بمجرّد اكتمال ظهور الأسنان يمكن الأم تنظيف أسنان طفلها بقفاز الحمام أو بقطنة مبللة ماء من أجل منع ظهور الجير على أسنان طفلها. وينصح أطباء الأسنان بتعليم الطفل تنظيف أسنانه بالفرشاة صباحًا ومساءً عندما يصبح في السنتين. أما معايير اختيار الفرشاة الخاصة بأسنان الطفل فهي أن تكون شعيراتها ناعمة ورأسها صغير مع قبضة يمكن الطفل الإمساك بها جيّدا. ولتجنب تسوّس أسنان الطفل على الأم الحد من تناوله السكريات وعدم تزويده بحليب محلّى أو عصير قبل النوم.

- هل هناك أنواع أغذية تحافظ على الأسنان وأخرى مؤذية للأسنان؟

  
لا تتأثر الأسنان بالأغذية وإنما بالتنظيف. فأكل الشوكولا ينظف أثره اللعاب. بينما تؤذي المشروبات الغازية ميناء الأسنان. لذا من الضروري تنظيف الأسنان بعد الأكل. وراهناً من الصعب على الأم منع أطفالها من تناول الشوكولا الذي أصبح جزءاً من غذاء الطفل. مثلاً هل يمكن منع طفل يريد  سندويش الشوكولا! المهم تعويد الطفل على تنظيف أسنانه بعد كل وجبة. وهذه مهمة صعبة على الأم ولكن عليها المحاولة دائمًا.

- ما هي المعايير التي على الأم الأخذ بها أثناء شراء معجون الأسنان لطفلها؟

عمومًا يجب أن تكون غنيّة بالفلويور، وأن تكون الجرعة مناسبة لسن الطفل. فالطفل دون الست سنوات عليه استعمال معجون أسنان لا يتعدّى مقدار الفلويور فيه ٤٥ ملغم إذا كانت العبوة ١٠٠غرام. أما في الست سنوات وما فوق فيمكن للأطفال استعمال معجون أسنان يكون معدّل الفلويور فيه بين ١٠٠ و١٥٠ مللغيرامًا في عبوة سعتها ١٠٠غرام. ورغم ذلك فإن كمية معجون الأسنان عند وضعها على الفرشاة يجب أن تكون بحجم حبة العدس تفاديًا لأخذ جرعة زائدة من الفلويور، فالطفل يجد أحيانًا صعوبة في بصق رغوة المعجون أثناء تنظيف أسنانه خصوصًا إذا كان ما بين السنتين والثلاث سنوات.



نصائح لأسنان نظيفة وصحيّة:

 

  • من المهم جدًا أن ينظف الطفل أسنانه قبل النوم، وإلا فإن الجراثيم والسكر الذي بقي في فمه سوف تؤذي الأسنان واللثة أثناء النوم.
  • تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر.
  • استعمال فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة كي لا تسبب نزفًا للثة.
  • تعليم الطفل على تنظيف أسنانه في سن مبكرة، فالطفل الذي لم يكتسب هذه العادة قبل الخامسة فإنه يصعب عليه القيام بتنظيف أسنانه لاحقًا.

المصدر: الصفحات الاردنية www.jo-medicalpages.com

إقرأ 2709 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed