الثلاثاء, 31 تموز/يوليو 2012 23:58

البدانة عند الأطفال قد ترتبط بزيادة في خطر إصابتهم بأمراض القلب

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

fat-kidsيقول الباحثون إنَّ نتائجَ بحثهم سببٌ يدعو للاهتمام في ضوء المعدَّلات المرتفعة من البدانة في الطفولة، حيث وجدوا أنَّ طفلين من كلِّ ثلاثة أطفال مصابين ببدانة شديدة لديهم عاملُ خطر واحد على الأقل للإصابة بأمراض القلب.
قام الباحثون بتقييم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، كارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات سكَّر الدم والسكَّري والكولستيرول،

 

عندَ 307 أطفال مصابين بالبدانة الشديدة، وتراوحت أعمارُهم ما بين 2 إلى 18 عاماً في هولندا.
وبحسب الدراسة، يميل الأولادُ إلى أن يكونوا أكثرَ بدانة من الفتيات في الأعمار الصغيرة, بينما يكون العكسُ صحيحاً بالنسبة للبنات.
بشكل عام, كان ثُلثا الأطفال (67 في المائة) لديهم عاملُ خطر واحد على الأقل لأمراض القلب. وعندما كان الأمرُ يتعلَّق بعوامل خطر مُحدَّدة, فإنَّ 56 في المائة من الأطفال كان لديهم ارتفاع في ضغط الدم، و 54 في المائة كانت لديهم مستويات مرتفعة من الكولستيرول "الضار" (كولستيرول البروتين الشحمي المنخفض الكثافة)، و 14 في المائة كان لديهم ارتفاع في سكَّر الدم، وأقل من واحد في المائة كان لديهم سكَّري من النوع الثاني.
دُهِش الباحثون عندما وجدوا أنَّ 62 في المائة من الأطفال بعمر 12 سنة أو أقل كان لديهم عامل أو أكثر لخطر الإصابة بأمراض القلب.
أشارت الدكتورة جوانا كيست فان هولثي، مع زملائها في معهد أبحاث الصحة والرعاية في المركز الطبِّي لجامعة "في يو" في أمستردام، إلى أنَّ طفلاً من بين ثلاثة أطفال تقريباً جاء من عائلة يُعيلها أحدُ الوالدين فقط؛ وكانت بدانةُ طفل واحد تعود إلى عوامل طبِّية أكثر من كونها متعلِّقة بأسلوب المعيشة.
خلَص الباحثون إلى أنَّ هناك "حاجة ماسَّة إلى معايير مقبولة دولياً لتعريف البدانة الشديدة، وإلى قواعد عامَّة للكشف المُبكِّر والمعالجة المُبكِّرة للبدانة الشديدة و (الأسباب الخفيَّة للمرض)".
هيلث داي نيوز, روبرت بريدت, الثلاثاء 24 تمُّوز/يوليو

SOURCE: Archives of Disease in Childhood, news release, July 23, 2012

Copyright © 2012 HealthDay. All rights reserved.URL:http://www.healthscout.com/template.asp?id=666909

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 2371 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed