الأربعاء, 23 كانون2/يناير 2013 23:55

طفلي نباتي لا يقبل اللحوم

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)

ابني في العاشرة من عمره يكره طعم اللحم ولا يقبله أبداً. إنه يحب الخضار والأرز والمعكرونة والفواكه. كم غراماً من اللحم يحتاج وبماذا يمكن ان أستبدل البروتينات والحديد التي يحتاجها بأطعمة أخرى يحبه ويتقبلها بدل اللحوم؟

لحسن الحظ إنه صبي في سن المراهقة، والأولاد لا يحتاجوا الحديد في سن المراهقة كما تحتاجه الفتيات. ويبدو أن ابنك يحب الأكل الصحي ومن المرجح انه يستطيع تلبية الاحتياجات من الحديد له ، حتى من دون اللحوم ، مع قليل من التخطيط. على الرغم من أن اللحوم هي أغنى وأسهل مصدر لامتصاص الحديد فأننا نحصل على ثلثين الحديد من أطعمة غير اللحوم. الحديد من هذه الأطعمة ليس سهل الامتصاص لكننا نستطيع زيادة امتصاصه بتناوله مع أطعمة غنية بفيتامين سي.

الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد تشمل البقول ( البازلاء والحمص والفول المجفف والحبوب المحمصة والعدس ) والبيض والأسماك والمأكولات البحرية والخضار الورقية الخضراء والمشمش المجفف والخوخ والتين، حبوب الإفطار المدعمة بالحديد، والمشروبات والعصيرات المدعمة بالحديد.

للإفطار جربي حبوب الإفطار المدعمة بالحديد مع بعض الفاكهة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال واليوسفي والكيوي لزيادة امتصاص الحديد. للغذاء جربي الحمص والسلطة أو ساندوش من البيض والسلطة. أو علبة صغيرة من الفاصوليا المعلبة. مرة أخرى، سوف يمتص حديد أكثر من هذه الأطعمة إذا تم تناولها مع فيتامين سي لذا قدميها مع الطماطم أو الكيوي أو الحمضيات.

جربي هذه الأفكار: حساء الشوربة مع الفول المجفف، حساء القرع مع العدس الأحمر، فطائر الحمص المقدمة كالهمبرجر، أو الحمص مع طبق من الخضار، الفاصوليا مطبوخة والبيض على خبزة توست.

إن خبراء التغذية عادة ما يوصوا بتناول حوالي 100 غرام من لحم البقر أو الغنم خالي الدهن أو الدجاج ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع مع وجبتين من الأسماك والبقوليات ( الفول المجفف، البازلاء، العدس، الفاصوليا المطبوخة) . حتى لو كان ابنك يأكل القليل من اللحوم فهو لن يعزز كمية الحديد المتناولة فقط لكن يزيد من امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى. إذا كان يحب السمك، رائع. فهو يوفر كمية جيدة من الحديد السهل الإمتصاص.

هناك من يتقبل اللحم المفروم لأن طعمه يكون متغير مع مزجه مع غيره من النكهات ولأن مضعه يكون أسهل ولا يشعر به كثيراً. جربي البرغر بلحم البقر أو الدجاج المفروم مع الخضروات أو كبد الدجاج أو الغنم المفروم – والذي يحتوي على نسبة عالية من الحديد – المطبوخة مع الخضروات على الطريقة الآسيوية أو حتى المفرومة وقدميها مثل الناجيت مع البطاطس أو أي من الأطعمة التي يحبها طفلك.

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 6438 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed