الإثنين, 04 شباط/فبراير 2013 00:22

هل تهتمين بغذاء زوجك ؟

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

هل لاحظت أن زوجك بدأ وزنه يزداد أو أن التراكمات الدهنية بدأت تتراكم هنا وهناك؟؟

هل تظنين او يظن زوجك أن الحمية مقتصرة على النساء فقط؟؟

إليك بعض النصائح التي تساعدك على الإهتمام بغذاء زوجك وتصحيح أفكاره الخاطئة في هذا المجال …

الخضار …

يعتبر زوجك أن المعكرونة أو الأرز يحلان مكان الخضار فتريه يرمي كل الخضار الموجودة في صحنة ويعتمد علي النشويات والواقع أن لا مشكله في ذلك من ناحية الوزن لأن احتياجات الطاقة عند الرجل أكبر من المرأة

ولكن المشكلة هي افتقاد الجسم لفيتامين سي والبيتاكاروتين والألياف…لذا انصحيه بتناول نصف كمية الخضار ونصف كمية النشويات

الملح ..

يسرع زوجك إلى رش الملح فوق أي طبق طعام قبل أن يتذوقه . لكن الكميات الكبيرة من الملح ترفع ضغط الدم . لذا , إنصحي زوجك باستبدال الملح بالخردل , بهار , توابل ( مثل: الزنجبيل أو الكاري أو الباربيكا )

الحلويات ..

لا يجد زوجك أي مشكله في تناول الكثير من الحلويات ولا يعتبرها سبب للقلق لناحية الوزن لأن الرجل برأيه يحتاج إلى طاقه أكبر من المرأة . هذا صحيح , ويستطيع الرجل الحصول على 2500الى 2700 وحده حرارية يوميا , فيما لا تحتاج المرأة إلى أكثر من 2000وحدة حرارية . لكن حاولي ألا يختار زوجك معظم هذه الوحدات الحرارية من الحلويات و الأطعمة الدهنيه .

حذف الوجبات ..

معظم الأزواج يتهاون في وجبة الفطور لأنه يكون مستعجلاً صباحا للوصول الى عمله ويستعيض عنها بوجبة دسمه في المساء بعد العودة الى المنزل . نتيجة ذلك , يثأر الجسم من خلال تكديس دهون العشاء تحسبا لحرمان الفطور . لذا, علمي زوجك ضرورة الانتباه الى انتظام مواعيد وجبات الطعام , علما أن الرجل يستطيع ثلاث وجبات رئيسيه أو خمس وجبات خفيفة كل يوم .

الأجبان والألبان ..

يحب زوجك الأجبان كثيرا ويستهلكها يوميا أثناء الغداء و العشاء . لا بأس في تناول الأجبان عند الغداء بعد الإنتهاء من الوجبة الرئيسية . لكن إختصاصي التغذية لا ينصح بتناول الجبنة كعشاء يومي , وإنما يستحسن التغيير والتنويع .
وبالنسبة للألبان , فيعتبرها بعض الرجال مخصصه للأطفال ولا يستهلكها أبدا . أخبريه أن الكالسيوم الموجود في الألبان يقوي العظام ويسهل إنقباض العضلات

اللحوم ..

يرغب زوجك في تناول اللحم في كل وجبة ظنا منه أن اللحوم هي المصدر الوحيد للبروتين . لكن هذا خطأ لأن البروتين موجود في البيض , ومشتقات الحليب , والبقول ( العدس الحمص والفول والفاصوليا … ) يقول اختصاصيو التغذية إن تناول اللحوم ثلاث مرات أسبوعيا كافٍ جداً

السمك …

يظن زوجك أن طبق السمك مرادف للحمية ولذلك لا يتناول أطباق السمك الا نادر جدا او لا يتناوله ابدا , لكنه يحرم نفسه بذلك من كمية مهمة من أحماض الأوميغا 3 المفيدة للقلب والشرايين . حضري له السمك مع صلصه لذيذه وخفيفة لتشجيعه على استهلاكه .

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 4842 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed