الخميس, 22 تشرين2/نوفمبر 2012 21:24

نوعي في لون طعامك لصحة أفضل

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)

 ينصح الخبراء باعتماد نظام غذائي متنوع وملون لتتمتعي بفواائد صحية لا تعد ولا تحصى . فكلما كانت ألوان الخضار والفواكه متنوعة في طبقك ، كان ذلك أفضل لصحتك . لذا أضيفي ثلاثة أو أربعة ألوان مختلفة من الخضار والفواكه الى كل وجبة تتناولينها .

 

البرتقالي والاصفر :

 

الخضروات والفواكه مثل الجزر ، البطاطا الحلوة ، الدراق ، والمانغا  تستمد لونها من مركبات الكاروتينويد، كالألفا والبيتا كاروتين ، وعند استهلاك هذه المركبات فإنها تتحول في الجسم الى فيتامين أ الذي يعتبر أساسيا للحفاظ على صحة بشرتك ونظرك ومناعتك ، كذلك تعتبر هذه الفواكه والخضروات غنية بفيتامين ج الذي يتوفر بالحمضيات .

 

الأحمر والزهري :

 

تحتوي هذه الفواكه على مكونان أساسيان هما الليكوبين والأنتوسيانين. وتتمتع مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم والجريب فروت والبطيخ الأحمر والجوافا ، بخصائص مقاومة للسرطان . أما مادة الأنتوسيانين الموجودة بالفراوله والتوت والعنب الاحمر والشمندر والبصل الأحمر ، فتساهم في الحد من الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان والتهاب المفاصل.

 

الأخضر :

 

تعد الخضروات الورقية والكيوي والأفوكادو ، مصادر مهمة لمادة اللوتيين التي تحميك من الإصابة لإعتام عدسة العين والتنكس البقعي . وتساهم مادة الأندول الموجودة في الخضار كالملفوف والقرنبيط والبروكولي ، في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستات ، كذلك تحتوي الخضار المورقة على الحديد والفولات اللذين يخففان من خطر ظهور العيوب الخلقية لدى طفلك إن كنت حاملا.

 

قد تجدين أن الخضار والفواكه البيضاء باهته اللون ، لكن أعلمي أنها غنية بالعناصر الغذائية ، إذا يعتبر الموز والبطاطا مثلا مصدرين مهمين للبوتاسيوم ،وهو معدن يساعد عضلاتك على العمل بشكل طبيعي كذلك يتمتع الثوم والكراث والبصل بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

 

الأزرق والبنفسجي:

 

احرصي على تناول الخضار والفواكه الزرقاء والبنفسجية ، إذا أنها تحتوي ،كما الخضار الحمراء والزهرية اللون ، على مادة الأنتوسيانين التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات . وبالرغم من أن الأبحاث مازالت في مراحلها الأولى ، إلا أن الخبراء يعتقدون أن مادة الأنتوسيانين تتركز في المناطق المسؤولة عن التعلم والذاكرة في الدماغ.

 

المصدر : www.taghzya.com

 

إقرأ 5455 مرات آخر تعديل على الجمعة, 30 تشرين2/نوفمبر 2012 22:43
المزيد في هذه الفئة : « الصويا الكالسيوم وفوائده »
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed