الثلاثاء, 19 شباط/فبراير 2013 22:48

ملفوف صغير

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(7 أصوات)

يحتوي الملفوف الصغير على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة، وهو ينتمي لعائلة البروكلي والملفوف، ويسمى أيضاً ( براعم بروكسل ).

خصائصه وفوائده:

* يعتبر الملفوف الصغير واحد من بين أهم عشرة انواع من الخضر الغنية بالالياف الغذائية التي تحسن عمل الجهاز الهضمي, اذ ان 100 غرام منه تحتوي على كمية من الالياف تقارب الكمية نفسها الموجودة في 4 شرائح من الخبز الاسمر .

* غني على وجة الخصوص بمركب (اندولز) Indoles وهو من المواد المغذية التي يعرف عنها كفاءتها في محاربة الخلايا السرطانية،  التي تطلق عند طبخ الملفوف .

* غني بالفيتامينات والمعادن – مثل فيتامين C، الضروري لزيادة قوة الجهاز المناعي للجسم ويساعد على تفادي البرد والزكام. وفيتامين K المهم جدا لصحة العظام والاسنان وسرعة التآم الجروح. بالإضافة للعديد من المعادن الهامة.

*  100 غرام من الملفوف الصغير تزودك بنصف احتياجك من المعدل الذي ينصح بتناوله يوميا من حمض الفوليك أسيد Folic Acid الضروري لصحة الحوامل او الاتي يخططن للانجاب .

* يحتوي على مضادات الاكسدة بكميات وفيرة والتي تمنع مهاجمة أنسجة الجسم وتطور الأمراض مزمنة لذا فهي تحارب الشيخوخة والخلايا السرطانية كما اثبتت الدراسات انه الاكثر فاعلية في محاربة سرطان القولون والثدي.

القيمة الغذائية لـ 100 غرام من الملفوف الصغير – براعم بروكسل:

 السعرات الحرارية  

36 سعرة حرارية

دهن

0.5 غرام

بروتين

2.6 غرام

الكربوهيدرات

7 غرام

الالياف الغذائية

2.6 غرام

بوتاسيوم

317 ملغ

حديد

1.2 ملغ

الكالسيوم

35 ملغ

فيتامين

62 ملغ

فيتامين

140 ملغ

نصيحة سريعة:

اذا وجدت ان الملفوف الصغير يتسبب بحدوث الغازات , يمكنك علاج المشكلة باضافة بعض بذور الكراويا أو بذور الشبت أو الكمون عند طبخه فهذا يساعد على التخلص من المشكلة.

إقرأ 9656 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed