الأحد, 29 نيسان/أبريل 2012 15:28

ما هي فوائد القرفة؟

كتبه  د. محمد حمودة
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

cinamonللقرفة فوائد عديدة فهي تحتوي على قيم غذائية كثيرة من البروتينات والدهون والألياف والكربوهيدرات والكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والثيامين والريبوفلافين والنياسن وفيتامين (ج) وفيتامين (أ).
تستخدم أوراق القرفة في شكل مجفف أو طبيعي بالغلي في الماء الساخن، وتعتبر القرفة عشبا مفيدا في التخلص من الانتفاخ وفي زيادة إفراز البول.

- تمنع القرفة من الشد العصبي، وتحسن أو تقوي من الذاكرة، وبخلط القرفة مع العسل وأخذها يومياً مساء تعطي فائدة جمة للإنسان.

القرفة علاج فعال لنزلات البرد المعروفة، بغليها في الماء مع إضافة الفلفل والعسل لها، تساعد في علاج الأنفلونزا واحتقان الحلق، وزيت القرفة يخلط مع العسل ليعطي نتيجة فعالة مع نزلات البرد.


تحفز القرفة على الهضم وتمنع الإصابة بالغثيان والقىء والإسهال، وبإذابة ملعقة واحدة صغيرة من القرفة في ماء ساخن تؤخذ بعد نصف ساعة من تناول الوجبات تخفف من الانتفاخ وعسر الهضم.


تعتبر القرفة من وسائل إنعاش الفم الطبيعية وإكسابه الرائحة الجميلة.


- ولحب الشباب يستعمل معجون مسحوق القرفة مع بضع قطرات من عصير الليمون يوضع على البثرات والرؤوس السوداء يأتي بالفائدة النافعة.


وبالنسية للمرأة فيقال إن القرفة تستخدم كوسيلة من وسائل تنظيم النسل الطبيعية فلها تأثير في إفراز البويضات بعد الولادة، وبأخذ جزء صغير من القرفة ليلاً لمدة شهر بعد الولادة فهي تؤجل الدورة الشهرية لأكثر من 15 - 20 شهراً وبالتالي تؤجل الحمل.



- تساعد القرفة بشكل غير مباشر في إفراز لبن الثدي، وإطالة المدة التي يتغذى فيها الطفل على لبن الأم.

أما النعناع فهو مهدئ للمعدة في حالة الانتفاخ والغازات، ومعروف عنه أنه مساعد في عملية الهضم، ويعالج حالات عسر الهضم ومغص الأمعاء.


أما الينسون فقيمته الغذائية تتمثل في احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية والألياف والسكريات والنشا بجانب استخلاص الزيت العطرى منه، ويحتوى أيضاً على مادة الكولين (Choline) وهي مادة توجد في جميع الخلايا وخاصة الصفراء وهي ضرورية لأداء الكبد وظيفته.


وخواص اليانسون الطبية تتمثل في التخلص من الانتفاخ، أو البلغم من القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطري في هذه البذور، كما تساعد البذور على زيادة إفراز العرق وكمية البول.


ويساعد على طرد الريح من الأمعاء، كما أنه يُؤخذ مع أعشاب أخرى تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتها في الماء.


توضع ملعقة صغيرة واحدة في كوب من الماء المغلي وتترك لليوم التالي مع تغطية الكوب، يصفى الماء من البذور ويضاف إلى اليانسون العسل مع التقليب الجيد وذلك لعلاج عسر الهضم، كما يمنع تكون الغازات في الأمعاء والمعدة.


أما التليو أو الزيزفون فيقال أنه مهدئ للأعصاب، مخفض للضغط، معرق، مدر للبول، مضاد للالتهاب، مدر للطمث، قابض.

المصدر : www.islamweb.net

إقرأ 6036 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed