السبت, 22 كانون1/ديسمبر 2012 00:35

فوائد جوز البقان

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(19 أصوات)

 

 

 

 

 

 

يعتبر الجوز البقان، مثله مثل بقية المكسرات ، مصدر جيد للدهون غير المشبعة . فأكثر من نصف الدهون في الحصة الواحدة هي دهون أحادية غير مشبعه، وحوالي الثلث دهون متعدده غير مشيعه ، وهي دهون صحية للقلب.كما يحتوي الجوز على فيتامين إي المضاد للاكسدة  والذي يعمل كحارس ضد الدهون وبالتالي فهو يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم.

 

كما يحتوي على البوتاسيوم المهم للحفاظ على ضغط الدم ، هذا بالإضافة الى الألياف وكمية الألياف التي في 30غرام من جوز البقان تعادل تلك التي تُؤمنها ثمرة كاملة من التفاح. ومعلوم فوائد تناول الألياف على الصحة، التي أهمها من دون منازع خفض امتصاص الأمعاء للكوليسترول وللسكريات، إضافة إلى تليين محتويات الأمعاء، وبالتالي تسهيل عملية إخراج الفضلات منها.

 

وفي دراسة جديدة صدرت عن جامعة لومالندا بولاية كاليفورنيا الأميركية، يقول الباحثون بأن إضافة كمية من جوز البقان بحجم ما يملأ كف اليد إلى وجبات الطعام المتناولة يومياً، كفيل بوقف وتثبيط مجريات عمليات الأكسدة الضارة. وجوز البقان هو مصدر غني بمركبات فايتو الكيميائية Phytochemicals، وهي مواد ذات تأثيرات فريدة ومفيدة في عمليات الجسم الحيوية.

 

يحتوي أوقية من الجوز(حوالي 10حبات) على ما يلي:

 

السعرات الحرارية: 196 سعرة حرارية

 

الدهون: 20.4 غرام

 

البروتين: 2.6 غرام

 

الكربوهيدرات: 3.9 غرام

 

الألياف: 2.7 غرام

 

مؤشر نسبة السكر في الدم: منخفض

 

عند اختيار المكسرات يجب اختيار الحبوب التي ليس لها عيوب واضحة مثل الشقوق، العفن. ويمكن تخزين الجوز التي يتم شراؤها بقشورها  في وعاء في مكان بارد وجاف لمدة 6 إلى 12 شهرا. على  أن يتم تخزين الحبوب بدون قشور في الثلاجة لمدة تصل إلى 9 أشهر، أو الاحتفاظ بها في الفريزر، حيث يمكنهم الحفاظ علىها  لبضع سنوات.

 

كيفية الحصول على المزيد من البقان في نظامنا الغذائي:

يمكن إضافتة إلى العصائر والسلطات وحبوب الافطار والزبادي والشوفان .ويمكن اضافته للاطباق الرئيسية مثل : أطباق السمك ، البيتزا ، أو الشوربات

 

المصدر : www.taghzya.com

 

 

 

 

 

 

إقرأ 24315 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed