الثلاثاء, 18 أيلول/سبتمبر 2012 19:30

دراسة: عمليات استبدال الركبة ومفصل الورك لا تساعد على إنقاص الوزن

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

bonesبالرغم من أنَّ جراحةَ استبدال المفاصل تُخفِّف من الآلام، وتُساعد على استرداد قابليَّة الحركة, لكن لا يُوجد دليلٌ واضح على أنَّ هذا الإجراءَ الجراحي يُساعِد على إنقاص الوزن وفق دراسةٍ حديثة.

تفحَّصت الباحثةُ ماريا إيناسيو وزملاؤها 12 دراسة سابقةً، لتحديد الأثر الذي تتركه جراحة استبدال المفاصل على أوزان المرضى.

 

وجد الباحثون أنَّ 14 إلى 49 في المائة من المرضى فقدوا الوزنَ بعد عام من جراحة استبدال المفاصل؛ لكن لم يكن فقدانُ الوزن ذا دلالة. وعلاوةً على ذلك, كانت الدراسات المُتضمَّنة صغيرةً وغير نوعية بشكل عام. قال الباحثون إنَّ الاختلافات في تصميم الدراسات دلَّت على أنَّه لا يُمكن تحديد نماذج حاسمة لنقص الوزن؛ وبدلاً من ذلك, كشفت نتائجُ الدراسة عن أنَّ المزيد من المرضى اكتسبوا وزناً بدلاً من أن يفقدوه.

كتب الدكتور ستيوارت غودمان، من جامعة ستانفورد: "كثيراً ما يُخبِر مرضى البدانة أطبَّاءهم بأنَّهم أصحاب وزنٍ زائدٍ لأنَّ مفاصلَ الورك أو الركبة عندهم، والتي تُؤلمهم، تَحدُّ من نشاطاتهم الجسديَّة. ولكن، للأسف, بعد تحليلات شاملة للبيانات, لا يزال الجوابُ عن هذا السؤال الهام مجهولاً".

قال مُعدُّو الدراسة إنَّ هناك حاجةً إلى المزيد من الأبحاث لفهم كيف يُؤثِّر استبدال المفاصل في الوزن، من أجل القيام بخطوات فعَّالة لمساعدة المرضى على إنقاص أوزانهم والتقليل من مخاطر إصابتهم بالتهاب المفاصل والعظام ومشاكل صحيَّة أخرى على المدى الطويل.

هيلث داي نيوز, ماري إليزابيث دالاس, الخميس 13 أيلول/سبتمبر

SOURCE: Clinical Orthopaedics and Related Research, news release, Sept. 10, 2012

Copyright © 2012 HealthDay. All rights reserved.URL:http://www.healthscout.com/template.asp?id=668527

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 3031 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed