الأربعاء, 01 آب/أغسطس 2012 06:47

ضبط النساء لأوزانهن يساعدهن على تقليل خطر إصابتهنَّ بالداء السكري

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

caloriesتوصَّلت دراسةٌ حديثة إلى أنَّ ضبطَ وزن الجسم قد يقي من الإصابة بمعظم حالات النمط الثاني من الداء السكَّري عند النساء اللواتي تجاوزن الخمسين من العمر، وذلك باتِّباع نظام غذاء صحِّي وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.
قام باحثون من جامعة ماساتشوستس في ورسيستر ماس بتحليل البيانات الواردة من أكثر من 150 ألف امرأة تجاوزن سنَّ اليأس،

 

وجرت متابعتهنَّ لأكثر من عشر سنوات.
وقد أظهرت الدراسةُ أنَّه في حين كانت النساء اللواتي ينتمين إلى آسيا وأمريكا اللاتينيَّة أو إسبانيا أكثر ميلاً بمقدار الضعفين للإصابة بالداء السكَّري من النساء البيض، فإنَّ النساءَ اللواتي ينتمين إلى العرق الأسود كُنَّ أكثر ميلاً لذلك بمقدار الضعفين إلى ثلاث أضعاف.
ولقد عزا الباحثون تلك الفوارق بشكل كبيرٍ إلى الاختلاف في أنماط الحياة التي تعيشها كلُّ مجموعة عرقية، وهي عوامل قابلة للتعديل والتغيير، مثل النشاط البدني والتدخين.
كما وجدت الدراسةُ أنَّ بإمكان النساء من المجموعات العرقية الأربع تلك أن يقلِّلنَ من خطر إصابتهنَّ بالداء السكري إذا حافظن على أوزانٍ صحِّيةٍ لأجسامهنَّ، واتَّبعن نظاماً غذائياً صحِّياً، وكُنَّ نشيطاتٍ من الناحية البدنية.
وأظهرت الدراسةُ أيضاً أنَّ المحافظةَ على مؤشِّر كتلة الجسم دون القيمة 25 لها أهمِّية كبيرة في التقليل من خطر الإصابة بالداء السكَّري (يدلُّ مؤشِّر كتلة الجسم على بدانة الشخص، وذلك بالاعتماد على وزنه وطوله).
يقول الدكتور يونشينغ ما، المُعدُّ الرئيسي للدراسة: "لقد أظهرت نتائج بحثنا أنَّه، وبغضِّ النظر عن العرق الذي تنتمي إليه المرأة، فإنَّ ازدياد وزنها وانخفاض مستوى النشاط البدني لديها يزيدان من خطر إصابتها بالداء السكَّري ... وبالمقابل، فإنَّ اتِّباع نظام غذائي صحِّي وممارسة مستويات معتدلة من الأنشطة الجسدية يساعدان على تقليل خطر الإصابة بالداء السكَّري بصورة ملحوظة".
تتميَّز الإصابةُ بالنمط الثاني من الداء السكَّري بانخفاضٍ في مستويات هُرمون الأنسولين في الجسم أو بفقدان القدرة على استخدامه بالشكل الصحيح. وهرمونُ الأنسولين هو الهرمونُ الضروري لاستقلاب السكَّريات وتحويلها إلى طاقة. قد تؤدِّي الإصابةُ بالنمط الثاني من الداء السكَّري وعدم معالجته بصورةٍ صحيحة إلى إلحاق ضرر بالقلب والعينين والكليتين وأعضاء أخرى من الجسم.



هيلث داي نيوز، روبرت بريدت، 27 تمُّوز/يوليو

 

SOURCE: University of Massachusetts Medical School, news release, July 23, 2012

Copyright © 2012 HealthDay. All rights reserved.URL:http://www.healthscout.com/template.asp?id=667007

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 2927 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed