الأربعاء, 29 آب/أغسطس 2012 10:48

الخلايا الجذعية قد تلعب دوراً كبيراً في علاج السلس البولي

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

Wetting-The-Bedتُشير دراسةٌ حديثة على الفئران إلى أنَّ الخلايا الجذعيَّة المأخوذة من السائل الأمنيوسي، الذي يُحيط بالجنين في الرحم، قد تُساعِد يوماً ما على معالجة السلس البولي الإجهادي، وهو حالةٌ تنجم عن تضرُّر عضلات قاع الحوض، حيث يُؤدِّي ذلك إلى تسرُّب البول من المثانة خلال التمارين الرياضيَّة أو السُّعال أو مُجرَّد الضحك.

 

 

وجد باحثون من كوريا أنَّ هذه التقنيَّة الحديثة رمَّمت عضلاتِ قاع الحوض المُتضرِّرة عند الفئران، ومنعت الحالة من أن تتكرَّر.

بيد أنَّ النتائجَ التي نحصل عليها من الدراسات على الحيوانات لا تنطبق بالضرورة على البشر، وثمَّة حاجة إلى المزيد من الأبحاث قبل أن تُعدَّ تلك النتائج علاجاً قابلاً للنجاح على الإنسان.

في سعيهم نحو بديل عن الجراحة لعلاج السلس البولي الإجهادي, استكشف العلماء استخدامَ الخلايا الجذعيَّة لترميم العضلات الضعيفة التي تُسبِّب تسرُّب البول من المثانة. وكي يقوموا بذلك بطريقة لا تضرُّ بالأنسجة السليمة, استخدموا الخلايا الجذعيَّة من السائل الأمنيوسي، والذي جرى جمعُه في أثناء بزل السائل الأمنيوسي بشكل روتيني (فحص السائل الأمنيوسي قبل الولادة).

كشفت الدراسةُ النقابَ عن أنَّ الخلايا الجذعيَّة كانت قادرةً على تقوية عضلات قاع الحوض؛ كما كان لتلك العضلات المُتجدِّدة الوصلات العصبيَّة المناسبة أيضاً. أضاف الباحثون أنَّ خلايا السائل الأمنيوسي لا تبدو أنَّها تُسبِّب استجابةً مناعيَّة، مثل رفض النسيج الغريب أو النموِّ الورمي؛ لكن يبقى من غير الواضح تماماً كيف تكون الخلايا الجذعيَّة  قادرةً على تجديد العضلات.

السلسُ البولي الإجهادي شائعٌ بين النساء في أثناء الحمل وبعده، وعند النساء في عمر الأربعين وأكثر. كما يُمكِن أن يُصابَ الرجال أيضاً بتلك الحالة، وخاصَّةً أولئك الذين خضعوا لجراحة البروستات. وتتضمَّن المعالجاتُ الحالية له مشاركةً بين الجراحة وإنقاص الوزن وتمارين عضلات قاع الحوض وتدريب المثانة.

هيلث داي نيوز, ماري إليزابيث دالاس, الثلاثاء 21 آب/أغسطس

SOURCE: BioMed Central, news release, Aug. 20, 2012

Copyright © 2012 HealthDay. All rights reserved.URL:http://www.healthscout.com/template.asp?id=667839

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 2728 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed