الأحد, 27 أيار 2012 22:33

الحفاظ على صحة الكليتين

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

kidneyالكُلْيتان ضَروريَّتان للصحَّةِ العامَّة، لذلك من المهمِّ السَّعيُ نحوَ تحقيق ذلك. وهناك خمسُ خطوات بسيطَة في أُسلوب الحياة يمكن أن تُساعدَ على الحِفاظ على صحَّة الكليتين.

المُحافظةُ على الإماهة

تساعد المحافظةُ على وجود وفرةٍ من الماء (إماهة أو تَميُّه hydration)

 

في الجِسم السَّليم على قيام الكُليتين بوظيفتهما بشكلٍ مناسب، حيث يجب أن يكونَ البول بلون قشِّي أو فاتِح، بينما يُشير اغمِقاقُ لونه إلى التَّجفاف dehydration.

في الجوِّ الحار خِلال الصيف، لاسيَّما عندَ السَّفر إلى مناطق حارَّة أو عندَ القيام بتمارين أو أنشطة مُجهِدة، يحتاج الناسُ إلى شرب الماء أكثر من المعتاد لتعويض السَّوائل المفقودة بالتعرُّق.

الأكلُ الصحِّي

يضمن النِّظامُ الغذائي المتوازِن حصولَ المرء على جميع المعادِن والفيتامينات الضروريَّة للجسم. ولذلك، لابدَّ من تناول الكَثير من الفَواكِه والخضروات والحبوب، مثل خبز الحنطة الكاملة والأرز … إلخ، مع تَجنُّب الإكثار من الأطعمة المالحة أو الدهنيَّة.

تَجنُّبُ التَّدخين والكحول

يؤدِّي التَّدخينُ وتناول الكحول إلى زيادة عبء العَمَل على الكُليتين بهدف تَخليص الدَّم من السُّموم. ولذلك يجب أن يعملَ المرءُ على الإقلاع عن التَّدخين والكحول تماماً.

مُراقبةُ ضغط الدَّم

يجب تحرِّي ضغط الدَّم بانتظام؛ فارتفاعُ ضغط الدَّم لا يترافق بأعراض عادةً، لكنَّه يمكن أن يزيدَ خطرَ المشاكل الكلويَّة.


وعندما يكون ضغطُ الدَّم مرتفعاً أكثر ممَّا ينبغي، قد يقترح الطبيبُ على المريض بعضَ التغييرات في أسلوب حياته، أو يصف له دواءً خافضاً لضغط الدَّم عندَ الضَّرورة.

المحافظةُ على الوزن المثالي

إنَّ الزيادةَ الكبيرة في وزن الجِسم تؤدِّي إلى ارتفاع ضغط الدَّم، وهذا أمرٌ سيِّئ بالنسبة للكليتين. لذلك، يجب أن يسعى المرءُ إلى الوزن الصحِّي من خِلال المحافظة على نشاطِه وتجنُّب فرط تناول الطَّعام.

يعدُّ مَنسَب أو مؤشِّرُ كتلة الجسم body mass index (BMI) مقياساً مساعداً على معرفة الوزن المناسب، حيث يعدُّ المؤشِّرُ البالغ 18.5-24.9 مستوى طبيعياً، بينما يُشير المستوى 25-29.9 إلى زيادة الوزن، ويُشير المؤشِّر 30 وما فوق إلى البدانة، أمَّا المستوى دون 18.5 فيشير إلى نقص الوزن.

لذلك يجب أن يقوم المرءُ بنشاطٍ رياضي معتدل الشدَّة لما لا يقلُّ عن 30 دقيقة في اليوم، خمس مرَّات في الأسبوع على الأقل، مثل المشي أو ركوب الدرَّاجة أو السباحة.

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 2242 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed