الإثنين, 17 أيلول/سبتمبر 2012 23:14

هل يزداد وزنك مع استخدام الفيسبوك؟

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

facebookوجدت إحدى الدراسات أنَّ مواقعَ التواصل الاجتماعي تسلبُ منَّا الوقتَ الذي يجب أن نقضيه في النشاط الجسدي.

تُظهِر دراسةٌ حديثة أنَّ قلَّةَ النشاط والقابليَّة لزيادة الوزن يرتبطان بمقدار الوقت الذي يمضيه الناسُ مستخدمين مواقعَ التواصل الاجتماعي، كالفيسبوك أو تويتر أو غيرهما.

 

 

أجرى هذه الدراسةَ باحثون من جامعة أولستر في أيرلندا الشماليَّة، وتناولت مستويات النشاط في مواقع التواصل الاجتماعي والنشاط الجسدي عند 350 طالباً، وكانت على شكل أسئلةٍ أجاب عنها هؤلاء الطلاب.

وجدت الدراسةُ أنَّ مُعظمَ الطلاب استخدموا مواقع التواصل الاجتماعي بمُعدَّل ساعة في اليوم وسطياً؛ واعتبر ما يزيد على نصف الطلاب بقليل أنفسهم "نشيطين بشكل مُعتدِل"، بينما اعتبر ثلثُ عددِ المُشاركين أنفسَهم "نشيطين للغاية"، وأظهرت نسبة 12.7 في المائة منهم أنَّهم كانوا "بنشاط بدني منخفض", بينما قال 25 في المائة من الطلاب إنَّهم اشتركوا في فرق رياضيَّة.

عاين الباحثون المعلوماتِ التي جمعوها، ووجدوا أنَّ الوقتَ الذي يقضيه الطلاَّبُ في مواقع التواصل الاجتماعي يسلب جزءاً كبيراً من الوقت الذي يُفترَض أن يُمضوه في التمرين أو النشاط الجسدي. كما وجدت الدراسةُ أيضاً أنَّ المُعجبين بالفيس بوك كانوا أقلَّ ممارسةً لألعاب رياضيَّة تتطلَّب رياضات جماعية.

قالت الدكتورة ويندي كوسينز، المُعدَّة الرئيسيَّة للدراسة وعالمة النفس في جامعة أولستر: "الوقت مَورِدٌ محدود, فالوقتُ الذي نقضيه في مواقع التواصل الاجتماعي سيأتي على حساب نشاطات أخرى؛ وتُظهِر دراستنا أنَّ النشاطَ الجسدي قد يكون واحداً من بين تلك النشاطات".

وأضافت: "نتائجُ دراستنا مُثيرة للاهتمام, لكنَّها لم نُبرهن بشكل قاطع على أنَّ مواقعَ التواصل الاجتماعي تُسبِّب انخفاضاً في مستويات النشاط الجسدي. ولذلك، سنحتاج إلى إجراء المزيد من الأبحاث كي نرى في الحقيقة ما إذا كان استخدام الفيسبوك يجعلنا بدينين، بينما يجعلنا تويتر أكثر لياقةً".

هيلث داي نيوز, ماري إليزابيث دالاس, الخميس 13 أيلول/سبتمبر

SOURCE: University of Ulster, news release, Sept. 10, 2012

Copyright © 2012 HealthDay. All rights reserved.URL:http://www.healthscout.com/template.asp?id=668565

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 2199 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
المزيد في هذه الفئة : الإسعافاتُ الأوَّلية »
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed