الجمعة, 13 تموز/يوليو 2012 02:15

الإسعافاتُ الأوَّلية

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

first-eidتقع الحوادث بشكل دائم، فمنها التعرض للاختناق أثناء تناول الطعام ومنها التعرض للسع النحل. وفي كل هذه الحالات ينبغي على المصاب أن يطلب العناية الطبية، ويجب عليه أن يعرف متى يتصل بسيارة الإسعاف، فبعض الإصابات البسيطة لا تستدعي ذلك، وأحياناً يكون الوقت الذي يستغرقه انتظار سيارة الإسعاف كافياً لإنقاذ حياة المصاب. فإذا أصيب شخص ما بتوقف القلب أو التنفس فإن إجراء الإنعاش القلبي الرئوي قد ينقذ حياته،

 

كما يمكن إجراء مناورة هيمليك (Heimlich maneuver) للشخص الذي يعاني من الاختناق. ويجب إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على يد الأشخاص الذين تدربوا على القيام به فقط.

كما يمكن للشخص أن يتدرب على معالجة الإصابات الشائعة الحدوث مثل الجروح والخدوش، والتي ينبغي غسلها بالماء البارد، ثم الضغط عليها بثبات لكن بلطف من أجل قطع النزف وذلك باستخدام الشاش. وإذا تسرب الدم من الشاش فينبغي وضع المزيد من الشاش مع الحفاظ على الطبقة الأولى في مكانها والاستمرار في الضغط على الجرح.

ومن المهم دائماً توفير صندوق للإسعافات الأولية في المنزل، وصندوق آخر للإسعافات الأولية في السيارة، كما يجب أن يحتوي الصندوق كتيباً حول الإسعافات الأولية. ولابد أن يقرأ الشخص كتيب الإسعافات الأولية كي يتعلم كيفية استخدام المواد الموجودة في الصندوق، وهكذا يكون جاهزاً في حال حدوث أي طارئ.

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 2285 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed