الأربعاء, 19 أيلول/سبتمبر 2012 22:35

هل الإدمان على الإنترنت وراثيٌّ؟

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

e-netتُظهِر إحدى الدراسات أنَّ مُدمني التدخين يتشاركون بطفرة المُورِّثة نفسها مع مُفرطي استخدام (مدمني) شبكة الإنترنت.

تُبيِّن دراسةٌ حديثة أنَّ الإدمانَ على الإنترنت ليس فقط دافعاً لا يُقاوم له ما يُبرِّره؛ إنَّما قد يحمل المُكوِّن الوراثي نفسَه الذي يُوجد في حالة الإدمان على النيكوتين.

 

 

أجرى باحثون ألمان مقابلات مع 850 شخصاً تقريباً حولَ عادات الإنترنت عندهم، ثمَّ قيَّموا 132 شخصاً منهم أظهروا علاماتِ الإدمان على تصفُّح الإنترنت، بينما اختاروا مجموعةً شاهدة (للمراقبة) من 132 شخصاً آخرين لم يظهروا سلوكاً مصحوباً بالمشاكل تجاه الإنترنت.

قال المُستخدمون المُدمِنون إنَّ كلَّ أفكارهم في أثناء اليوم تدور في فلك الإنترنت، وإنَّهم يشعروون بأنَّهم على غير ما يُرام إذا لم يستخدموه. كان مُتوسِّط عمر المشاركين 25 عاماً.

أجرى واضعو الدراسة تحليلاً وراثيَّاًَ، واكتشفوا أنَّ مُدمني الإنترنت كانوا أكثرَ ميلاً من غيرهم لوجود طفرة وراثيَّة على المُورِّثة التي تُعرف بدورها الرئيسي في الإدمان على النيكوتين.

كانت طفرةُ المُورِّثة أكثرَ انتشاراً عند النساء المُدمِنات على الإنترنت، مُقارنةًً بالرجال الذين لديهم المُشكلة نفسها. ولكن، قال الباحثون إنَّ هناك حاجةً إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد هذا، نظراً إلى أنَّ العديدَ من استطلاعات الرأي وجدت ميلاً عند الرجال نحو الإدمان على الإنترنت أكثر من النساء.

وجدت الدراسةُ ارتباطاً بين طفرة المُورِّثة والإدمان، لكنَّها لم تُبرهِن على ارتباطٍ مؤكَّد.

تُظهِر النتائجُ بشكل عام أنَّ "الإدمانَ على الإنترنت ليس تلفيقاً من وحي خيالنا "، كما قال مُعدُّ الدراسة كريستيان مونتاج، من قسم علم النفس التفريقي والبيولوجي في جامعة بون.

وقال أيضاً: "بينما نحتاج إلى المزيد من الأبحاث كي نتعمَّق في تحليل الارتباط بين طفرة المُورِّثة والإدمان على الإنترنت، تُظهِر الدراسةُ وجودَ دلالاتٍ واضحة على أسباب وراثيَّة تقف وراءَ الإدمان على الإنترنت".

"يُمكن أن يُؤدِّي المزيد من المعرفة حولَ كيفية تأثير الوراثة في إدمان الإنترنت إلى مُعالجات أفضل لتلك الحالة".

قال الباحثون إنَّه يجب تقييمُ المُستخدمين المُفرطين في أبحاث مُستقبليَّة، بعد أن لاحظوا مشاكلَ عابرةً فقط في الحياة اليوميَّة عند هؤلاء المدمنين على الإنترنت نتيجةً الاستخدام المُفرط له.

توصَّل بحثٌ سابق إلى أنَّ واحداً في المائة تقريباً من الألمان يدمنون على استخدام الإنترنت، كما ذكرت الدراسة.

هيلث داي نيوز, روبرت بريدت, الثلاثاء 4 أيلول/سبتمبر

SOURCE: University of Bonn, news release, Aug. 29, 2012

Copyright © 2012 HealthDay. All rights reserved.URL:http://www.healthscout.com/template.asp?id=668318

 

المصدر : www.kaahe.org


إقرأ 2792 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed