الأربعاء, 06 شباط/فبراير 2013 22:35

خزان الفيتامينات

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(3 أصوات)

يحتاج جسمنا الى احتياطي من الفيتامينات، وخاصة في المواسم التي تتسم بالباردة والماطرة، وطبعا بما اننا نفضل كل ما هو طبيعي ومن جود الطبيعة…

فلنختر الخضار والفواكه الموسمية:

تلك الاصناف هي ما يغني مذاقنا بالنكهات اللذيذة، وجسمنا بالمغذيات النافعة. وهنا لن نذكرها كاملة لأنها عديدة وتلزمنا عدة مجلات لتعداد كل انواعها ومنافعها… بل قد اخترنا اليوم سلة صغيرة تحوي 4 منتجات موسمية طازجة … مع وصفات لتحضيرها بأفضل وأنفع شكل!

الكرات:

هل تعلمون بأن هذا الصنف من الخضار ، يسمح بتصريف السموم والفائض من السوائل. هذا بفضل غناه بالفركتوزان والبوتاسيوم، واللذين يمنعان ظاهرة احتباس المياه في الجسم. لكن هناك ملاحظه، فيجب اختيار الكرات ذات السويقة المستقيمة والبيضاء اللون، مع طرف او رأس اخضر . كما يجب ألا يحفظ لمدة تزيد عن اسبوع في الثلاجة اذا كان نيئا، اما المطبوخ منه فلمدة يومين كحد اقصى، فبعد هذه المهلة يبات غير قابل للهضم ويفسد مذاقه.

كل 100غ من الكرات يحتوي على 27ك كالوري، 4غ من الغلوسيدات، 2غ من البروتينات و 0.3غ من الدهون.

وصفة بالكرات شهية ونافعة:

جزر طازج ومبشور + سويقات الكرات البيضاء المطهوة على البخار، نضيف عليه تتبيلة بزيت الزيتون وعصير الليمون والقليل من الملح وبعض اوراق النعناع الطازجه . فهذا طبق مقبلات منعش وملئ بالفيتامينات.

الملفوف (الكرنب):

يحافظ الكرنب على نضارة الشباب، وذلك لانه غني بفيتامين ج، البروفيتامين أ، والغلوكوزينولات، الذي يزودنا بالكثير من مضادات الاكسدة، التي تلعب دورا مهما في مكافحة الشيخوخة. سواء احببنا تناوله نيئا ام مطهوا، فلنحرص على تناوله بمعدل 3 مرات في الاسبوع. يفضل اختيار الحبة الثقيلة الوزن، ذات الأوراق المتراصة والمتلاصقة والتي تتمتع بلون اخضر جميل.يمكن حفظ الكرنب في الثلاجة نيئا لمدة اسبوع كامل شرط توضيبه في كيس بلاستيك.

كل 100غ من الكرنب يحتوي على 22ك كالوري، 4غ غلوسيدات،2غ من البروتينات و0.3غ من الدهون.

الأناناس:

يساعد الاناناس على عملية الهضم والفضل يعود الى غناه بإنزيم البروميلين الذي يساهم في تسهيل هضم البروتينات وذلك عبر تقسيم جزيئاتها الى اخرى أبسط، وهنا تكمن اهمية تناول الاناناس بعد وجبة من السمك او اللحم. بيد أن هذه الميزة حكر فقط على الأناناس الطازج وليس المعلب أو العصير. ولنحاول اختيار الحبة الثقيلة والصلبة ذات العنق الأخضر اللامع.يمكن حفظ الاناناس في الثلاجه لمدة 5-6 ايام.

كل 100غ تحتوي على: 52 كيلوكالوري، 2.8غ من الغلوسيدات، 2.8غ من البروتينات وبدون دهون.

التفاح:

يعتبر التفاح خير وسيلة لحماية القلب وذلك لأحتوائه على مادة الكيرسيتين (مضاد للتأكسد) والتي تمنع تكدس الكوليسترول في الشرايين. لكنه يحتوي ايضا على البكتين، احد الالياف القابلة للذوبان والتي تساهم في تنظيف الامعاء وتحسن و تسهل من تكاثر البكتيريا الصديقة وتساهم في تخفيض الكوليسترول. يجب علينا اختيار الثمرة الصلبة ذات القشرة الملساء.

يمكن حفظ التفاح وفق حرارة الغرفة في وعاء الفواكه أو لمدة عشرة ايام في الثلاجة. كل 100غ من التفاح يحتوي على :54غ ك كالوري، 21غ من الغلوسيدات ، 0.3غ من البروتينات و0.3غ من الدهون.

وصفة بالتفاح شهية ومفيدة:

نطهو نفاحتين مع القليل من الفانيلا على البخار لمدة 3-4 دقائق، ثم نخلطها في الخلاط الكهربائي مع لب حبيتين من البابايا الناضجة وتقدم باردة.

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 7198 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed