المقالات

طباعة

جوزة الطيب: بين المنافع والمضار

Posted in إرشادات تغذوية

ولعل أبرز ما يميز جووز الطيب عن سائر أنواع التوابل والنباتات المعطرة اشتهاره بتأثيره المنشط للجهاز العصبي Psychoactive herb، وتحديداً التأثير المهلوس أو المسبب للهلوسة Hallucinogenic effect، وهي الخاصية التي جعلت منه محطاً لانظار واهتمام مدمني الحبوب المنشطة والمفترات وغيرها من أنواع المخدرات المنبهة والمهلوسة، وكذا موضع نظرالأطباء من جانب ، نظراُ لما ينطوي عليه تناوله من تأثير ضار على الجهاز العصبي المركزي، والفقهاء وأهل العلم الشرعي من جانب آخر، لتعارض ذلك التأثير الضار مع القاعدة الشرعية (لا ضرر ولا ضرار) و تطابقها مع القاعدة الشرعية (ما أسكر كثيره فقليله حرام) و (كل مفتر حرام).

وأخيراً فقد أمكن عزل مركب كيماوي جديد من من الميس أو قشرة جوزة الطيب واسمه ارجنتيين Argenteane، وهو مركب ينتمي لمجموعة مركبات الليجنانLignans  التابعة لعائلة المركبات عديدة الفينول Polyphenolics، وهو مركب ذو تأثير مضاد للتأكسد، ويضاهي في قوته قوة فيتامين هـ المعروف بقدرته العالية على منع التأكسد وخاصة للدهون في الأنسجة الحية. كما أشارت دراسات حديثة إلى احتواء قشرة جوزة الطيب على مركبات فينولية متعددة ذات قدرة عالية على منع التأكسد في مكونات الدم الدهنية، وكبح الجذور الحرة ذات التأثير الضار على صحة القلب والمسببة للتسرطن، كذلك على حماية الحمض النووي DNA في الخلية الحية من خطر إشعاعات جاما المؤينة وذات التأثير المسرطن.

وعند النظر إلى موضوع تناول جوزة الطيب، نجد أن المعلومات المتاحة من خلال البحوث الطبية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة أن التأثير الضار لجوزة الطيب لا يتأتى إلا من خلال تناول كميات كبيرة من مسحوق جوزة الطيب، وهي كميات تتراوح ما بين 2-3 ملاعق طعام كبيرة من مسحوق الجوزة الخالص (بما مقادره 10-15 غم). ففي حادثة أثبتت في مجلة الطب الجنائي Forensic Medicine Journal  ، تم التحقيق من مجموعة من المسجونين في سجن ولاية نيوجيرسي الأمريكية حاولوا الوصول إلى حالة النشوة Euphoria  التي تسببها الماريجوانا والهيروين والخمر، من خلال تناول مسحوق جوزة الطيب الخالص بجرعة مقادرها 2-3 ملاعق طعام كبيرة من مسحوق الجوزة، أي ما يعادل 14-21 غم. وقد  أثبت غالبية السجناء حصول حالة النشوة "والتحليق" بعد تعاطيهم لمسحوق جوزةة الطيب، وهو الأثر الذي استمر معهم لمدة تراوحت ما بين 4-24 ساعة،

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed