الأحد, 27 كانون2/يناير 2013 00:03

كيف تتغلب على القلق؟

كتبه  موقع الصحة النفسية
قييم هذا الموضوع
(5 أصوات)

 هل أستطيع أن أتعلم التغلب على ما يساورني من قلق بنفسي؟

إن العديد من الأشياء التي تستطيع القيام بها لتقليل ما يساورك من قلق إلى المستوى الذي يمكن التعايش معه . إن اتخاذ بعض الاجراءات المضادة قد يجعلك تصبح أكثر قلقا في البداية . بل أن التفكير في القلق في حد ذاته قد يجعل الأمور أكثر سوءا .

 إلا أن مجابهة القلق ، و ما ينتج عن ذلك من أحاسيس تشعر بها ، و يمكن أن يكون الخطوة الاولى في كسر دائرة الشعور بالخوف و عدم الأمان ، و من الضروري أن نتذكر مدى ما ستؤل إليه الأحوال من تحسن عندما تبدأ في الاسترخاء و استعادة السيطرة و التمتع بالعيش في حياة كاملة.

السيطرة على الأعراض

يمكن السيطرة على أعراض القلق بممارسة تقنيات التنفس و الاسترخاء و استبدال الافكار المأساوية و المكدرة بأخرى سلمية و إيجابية . إن هذه الطرق لها طرق مباشرة و يمكن تعلمها من الكتب أو الانترنت أو شرائط الكاسيت أو الفيديو و من خلال الاستشارات و حضور الفصول التعليمية للاسترخاء.

التدريب على التوكيد و الجزم

إن التدريب على كيفية مواجهة المواقف الصعبة و مواجهة نفسك يمكن أن يجعلك أكثر شعورا بالثقة و بالتالي أكثر استرخاء . و يشعر بعض الناس ان قيامهم بتعلم الدفاع الذاتي يجعلهم يشعرون أكثر أمنا .

العلاج التكميلي

يستطيع العلاج التكميلي معاونتك على الاسترخاء و النوم بشكل أفضل و التعامل مع أعراض القلق . أن اليوجا و التأمل و العلاج بالعطور و التدليك و علم الانعكاس و العلاج بالأعشاب و العلاج بالتنويم المغناطيسي لهىا فقط بعض الطرق التي وجدها الناس ناجحة في علاج القلق . و يقوم الكثير من الكيميائين و المتاجر الصحية بتخزين طرق علاج مختلفة و قد يصبح باستطاعهم تقديم النصيحة في هذا الصدد .

التمارين الرياضية

إن القيام بتمرينات رياضية إضافية قد يعاونك على التغلب علىمشاكل و صعوبات الشعور بالقلق و التوتر و يجعلك تنعم بالنوم بشكل أفضل . و تقوم التمارين الرياضية باستهلاك الأدرنيالين و بقية الهرمونات الأخرى التي يتم إنتاجها أثناء الوقوع تحت ضغط مما يسمح للعضلات بالاسترخاء . كما يقوم المخ بإنتاج بعض المواد الكمياوية أثناء أداء التمارين الرياضية و هو ما قد يقوم بتحسين حالتك المزاجية.

و يسمح لك المشي أو السباحة بأن تصبح فعالا و نشطا بمعدل التقدم الذي يناسبك ، كما أنك تستطيع القيام بذلك بمفردك أو مع مجموعة من الناس . أما اذا ما كنت تشعر بالحرج من ممارسة التمرنيات الرياضية أمام الآخرين فأنك تستطيع القيام بذلك في المنزل : قم بالرقص أو الحركة على إيقاع الموسيقى أو شرائط الفيديو .

المعيشة الصحية

تجنب المحفزات مثل القهوة و السجائر و الكحول و هى من المواد التى قد تساعد على الأصابة بالقلق . إن اتباع حمية غذائية صحية و الحصول على قدر كبير من النوم هي من الأمور التي قد تجعل هناك فرقا كبيرا في قدرتك على التغلب على صعوبات و مشاكل الإجهاد .

الحديث

قد يخفف الحديث مع أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة عما يثير قلقك من حدة مشاعرك بالقلق . فلقد تجد انهم عانوا من مشكلة مماثلة في السابق و أنه من المفيد الحديث معم عن تلك المشكلة .

إقرأ 13868 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed