الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 14:04

هل تريد ان تصبح طبيبا نفسيا

كتبه  موقع الريحانة
قييم هذا الموضوع
(18 أصوات)

doctorهل حلمت يوما فى ان تصبح طبيبا نفسيا؟

ان الحلم ربما قد راود الكثير فى ان يكونوا اطباء نفسيين.
وذلك لما لهذا الطبيب من دور كبير فى علاج بعض الامراض التى ازدادت فى عصرنا هذا مثل الاكتئاب والهلع وتعاطى المخدرات والامراض التى تهدد افراد كثيرة وممكن تدفع بهم الى الانتحار مثل الفصام والاكتئاب.

 

ولكن من هو الطبيب النفسى ؟
الطبيب النفسى هو طبيب يعالج مرضى الاكتئاب والهلع ومدمنى المخدرات والفصام والزهايمر والأمراض النفسجسمية.ويجب ان تكون لديه القدرة على التواصل مع المريض وفهم طبيعة نفسه وان يعرف ان كل مريض مختلف تماما عن اى مريض اخر اى كل مريض حالة مختلفة جديدة.

والطبيب النفسى هو الشخص الذى يتعامل مع الفرد ومع حياته الماضية ككل ومنذ ان كان طفلا ثم مراهقا ثم رجلا يافعا.
فلا يمكن ان نهمل فترة الطفولة لما للتربية من دور هام فى تكوين شخصية الطفل وتأثيرها على افكاره فى مستقبله فيما بعد.
وفترة المراهقة فترة التغيرات والمرحلة الانتقالية الى مرحلة النضج, والطبيب النفسى هو الشخص الاخر الذى يشعر بمعانة مريضه ويعرف انه يعانى من هواجس وافكار ولذلك فيساعده فى التغلب على مرضه لادراكه التام بأنه اذا حصل على علاج لمرضه فسوف يعود الى حياته الطبيعة مثل بقية افراد المجتمع.
ولكى تكون طبيب نفسى يجب ان تبدأ اول خطوة وهى دخول كلية الطب واثناء دراستك فى الكلية يجب عليك ان تكون على تواصل مستمر مع الاقسام النفسية فى المستشفيات التابعة لجامعتك.
وبعد الجامعة وبعد قضاء فترة كممارس عام تبدأ تخصصك والذى من خلاله ستقوم بتحضير دراساتك العليا الماجستير والدكتوراه.


 

وبذلك تكون قد سلكت الطريق الصحيح لكى تصبح طبيبا نفسيا.
وهذا بالتالى لايخلو من حضور المؤتمرات ومتابعة احدث الابحاث التى تنشر على الانترنت وفى المجلات الدولية للطب النفسى حتى يتثنى لك متابعة احدث طرق تشخيص وعلاج الامراض.
كما ايضا يمكنك ان تبدأ دراستك فى مجال الطب النفسى بالولايات المتحدة وكندا وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:


1- يجب اولا ان تنتهى من المرحلة الثانوية بالقسم العلمى منها أو الحصول على كورسات معتمدة فى علوم
الكيمياء والفيزياء وعلوم الاحياء

2- بعد ذلك يمكنك زيارة بعض المواقع التى تحتوى على قائمة بأفضل المدارس الطبية بالولايات المتحدة وكندا وذلك مثل الرابط التالى: aamc.org/medicalschools.htm
حيث يمكنك التواصل مع ما يناسبك لبدء الدراسة

3- تصفح موقع برينستون review.com وذلك لمشاهدة اسماء الكليات والتعرف على البرامج الخاصة بهم. وسوف تتسلم العروض واستمارات الالتحاق.
كن متأكد من المدارس التى تلتحق بها تقدم كورسات فى مجال دراسة ما قبل الطب

4- احرص دائما على ان تحصل على تقديرات مرتفعة وذلك لان هناك منافسة كبيرة على الالتحاق بالمدارس والكليات الطبية

5- احصل على اختبار القبول الطبى (MCAT) وذلك فى السنة الاخيرة من دراستك بالمدرسة وبعد ذلك قم بسؤال مستشارك عن افضل طريقة للتخطيط للفترة القادمة مشتملة على طريقة الالتحاق بالكليات الطبية

6- اكمل اربع سنوات فى كلية الطب وبعد ذلك ابدأ فى الحصول على درجتك الطبية وشهادة البورد وسوف تجد الكثير من القروض لاستكمال دراستك

7- ابدأ فى دراسة الاربعة سنوات الخاصة بك فى الطب النفسى والتى هى بالفعل تعتبر فترة عمل تحت التمرين وستحصل خلالها على راتب شهرى وذلك سيتوقف على الولاية التى تقيم بها , وسوف تحصل على اختبار الحصول على رخصتك الطبية خلال هذه الفترة

8- ضع فى اعتبارك اثناء دراستك للحصول على البورد التخصص فى احد افرع علوم الطب النفسى مثل الطب النفسى الشرعى وطب نفس الاطفال أو المسنين



ملاحظة هامة:
يجب ان تحرص على التفرقة بين الطبيب النفسى و عالم النفس حيث ان الاول حاصل على شهادة فى الطب ويمكنه وصف الادوية طبعا للحالة النفسية والعقلية للمريض بينما عالم النفس هو شخص حاصل على الدكتوراه فى تخصصه ويمكنه فقط التعامل مع الجوانب النفسية دون وصف للادوية.

والطبيب النفسى لايستخدم دائما الأدوية فى علاجه لمرضاه ولكن ربما يستخدم اساليب اخرى للعلاج مثل العلاجى السلوكى والمعرفى واخيرا يمكن ان يلجأ فى الحالات الشديدة مثل الميول الانتحارية الى العلاج بالصدمات الكهربية.

واذا كان لديك ملكة الاستماع للآخرين والتعمق فى افكارهم ومشاعرهم والشعور بما فى داخلهم من هواجس وافكار فأنت لديك ملكة جميلة ستفيدك كثيرا فى الطب النفسى اذا اخترته ليكون عملك وحياتك المهنية فيما بعد.
وايضا يجب عليك ان تتحلى بالصبر والمثابرة فى تعاملك مع مرضاك.ويجب ان تقرأ افكار المريض من خلال نظراته وتصرفاته وتعامله مع الاخرين سواء امامك او من خلال روايات اقاربه حول تصرفاته وتعامله معهم.

ان الطب النفسى هو رسالة يحملها الطبيب على عاتقه لكى يحاول فك طلاسم كل مريض يقابله حتى يصل به وبأسرته الى بر الشفاء.

المراجع:
- http://www.ehow.com/
- http://www.islamonline.net/
- http://www.43things.com/
- www.bps.org.uk
- www.psychotherapy.org.uk
- www.rcpsych.ac.uk

المصدر : حياتنا النفسية www.hayatnafs.com

 

إقرأ 30100 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed