• الإنسان قبل البنيان
    هذه حقيقة مؤكدة، وقاعدة شرعية عامة، وفريضة من الفرائض العظمى، ودليل على نور الإسلام، وتوافقه مع التعاليم الإلهية، بل مع النضج البشري، التي وصلت إليه الإنسانية بعد قرون.
    إقرأ المزيد...
  • لاجل اطفالنا يمكننا التحكم بالتلفزيون
    ثمة بعض الاباء ينشغلون في صراع دائم لاجل السيطرة على التلفزيون ولكن لا يحالفهم الحظ في كثير من الاحيان اما البعض الاخر فقد يجد ان من الصعوبة بمكان ان يحافظوا على حياة اسرية خصبة ومتنوعة الخصائص مع وجود التلفزيون في البيت ويفضلون العيش من دونه على وجه الاطلاق .
    إقرأ المزيد...
  • قضايا فقهية في رمضان
    نتعرَّض هنا لآراء بعض العلماء والمؤسَّسات الفقهية في العلاقة بين قضايا طبِّية والصيام، وما يؤدِّي إلى انتفاء الصوم. وهذه الآراء مأخوذة من: مجمع الفقه الإسلامي حول المفطرات، والبحوث والدراسات المنشورة في مجلة المجمع ع 10 ج2 لعام 1418 هـ، ونشير له (بالمجمع).
    إقرأ المزيد...
  • ما هو مفهوم الإدارة المالية ؟
    "هو النشاط الذهني الذي يختص بعملية التخطيط والتنظيم والمتابعة لحركتي الدخول والخروج للأموال الحالية والمرتقبة إلى ومن المنظمة". ويتضح من ذلك التعريف, أن الفلسفة الرئيسية التي تقوم عليها الإدارة المالية هي تعظيم تدفق المال إلى داخل المنظمة، بحيث يكون أكبر من المال المتدفق خارج المنظمة .
    إقرأ المزيد...
  • الكالسيوم وفوائده
    الكالسيوم هو أحد المعادن الضرورية لصحة الانسان. يخزن الجسم أكثر من 99 % من الكالسيوم في العظام والأسنان , والباقي في العضلات والدم والسائل بين الخلايا. منتجات الألبان مثل الجبن والحليب واللبن الزبادي، والخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت، والقرنبيط، والملفوف ,سمك السلمون والسردين المعلب، والحبوب تعتبر من المصادر الغنية بالكالسيوم. تعتمد كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم على المرحلة العمرية وغيرها…
    إقرأ المزيد...
  • صمت الأطفال مشكلة نفسية تحتاج الى علاج
    الطفل الذي يرى ويسمع ويفكر على نحو طبيعي ولو في حدود التفكير الدنيا، ويعيش في بيئة بشرية ناطقة يتعلم الكلام والرد على الكلام والرد على التساؤل الموجّه إليه والتعقيب على الملاحظات والحديث عند لزوم الحديث، وما عدا ذلك، وفي عمر معين وتكرار معين فإن هناك مشكلة تتطلب حلا.
    إقرأ المزيد...
  • أطفالنا وشاشة التلفاز
    للإعلام دور كبير في تكوين شخصية الطفل والتأثير عليه سلباً أو إيجابا ًفي عصر المعلومات وانتشار الأطباق الفضائية وذيوع ثقافة الصورة , ولاشك أن الطفل أسبق من غيره في التعرف وحب الاستطلاع كما أثبتت ذلك كثير من الدراسات العلمية وذلك لرغبته في أن يكون له صورة مختلفة عن البيئة التي يعيش بداخلها والعالم الذي هو في محيطه.
    إقرأ المزيد...
  • عوامل تضييع الأوقات
    عوامل تضييع وخسارة الأوقات كثيرة، والكثير من الناس لا يفكر في معرفة هذه العوامل ليتجنبها، لأن الفرد منا إن حاول بقدر الإمكان معرفة هذه العوامل وعمل على إزالتها، ستكون أبرز النتائج وجود وقت فائض يستطيع قضائه في أمور أخرى أكثر أهمية، كالترفيه عن النفس، والتطوير الذاتي عبرا لقراءة أو حضور دورات متخصصة في مجال ما أو توطيد العلاقات بينه وبين…
    إقرأ المزيد...

البوابة

طباعة

اضطرابات الشخصية

Posted in في أنفسكم


أَنماطُ اضطراب الشَّخصية

هناك العَديدُ من الأنماط المختلفة من اضطراب الشخصية؛ ويمكن تَصنيفُها بشكلٍ عام إلى ثلاث مَجموعات: (أ) و (ب) و (ج).

1.  اضطراباتُ الشخصية من المجموعة أ

يرى الشخصُ المُصاب باضطرابٍ في الشخصية من المجموعة أ أنَّ الأشخاصَ الآخرين دُخلاء، ويُبدي نَماذجَ غَريبة وشاذَّة من السُّلوك عادةً برأي معظم النَّاس. بينما يَصِف بعضُ الناس هؤلاء المرضى بأنَّهم يَعيشون في عالَمٍ خيالِي خاص بهم.

ومن الأمثلة الجليَّة على هذا النَّمط لاضطراب الشخصية نَذكر اضطراب الشَّخصية الزَّوَرانِي (أو العدوانِي) paranoid personality disorder، حيث لا يَثِق الشَّخصُ بالآخرين، ويبدي حالةً من التشكُّك والعِدائيَّة تجاههم.

2.  اضطراباتُ الشخصية من المجموعة ب

يسعى الشخصُ المُصاب باضطراب الشخصية في هذه المجموعة جاهِداً إلى تَنظيم مَشاعِره، ويكون متأرجحاً غالباً بين وجهات النَّظر الإيجابيَّة والسَّلبية للآخرين. وهذا ما يمكن أن يؤدِّي إلى أَنماط من السُّلوك يصفها الآخرون بالمثيرة وغير المتوقَّعة والمثيرة للقَلَق أو المزعجة.

ومن الأمثلة على ذلك ما يُدعى اضطراب الشَّخصية الحدِّي borderline personality disorder، حيث يكونُ الشخصُ غيرَ مستقرٍّ عاطفياً، ولديه اندفاعٌ لإيذاء نفسه، كما أنَّ علاقاته مع الآخرين متوتِّرة جداً وغير مستقرَّة.

3.   اضطراباتُ الشخصية من المجموعة ج

يُبدي الشخصُ المُصاب باضطراب الشخصية في هذه المجموعة صراعاً مستمراً واستِحواذياً ما بين مشاعر الخوق والقلق، ويميل إلى إظهار نماذج من السُّلوك يصفها معظمُ الناس بأنَّها مُعاديةٌ للمجتمع وانعزاليَّة.

ومن الأمثلةِ على ذلك ما يُدعى اضطرابَ الشَّخصية الانطوائي أو الاجتِنابِي avoidant personality disorder، حيث يبدو الشخصُ خَجولاً جداً، ومُحبطاً اجتِماعياً، ويشعر بالنَّقص وبحساسيَّة مفرطة للغاية تجاه الرَّفض. كما قد يرغب الشَّخصُ بأن يكونَ قَريباً من الآخرين، لكنَّه يفتقر إلى الثِّقة لتَشكيل عَلاقةٍ وثيقَة.


انتشارُ اضطرابات الشَّخصية

تعدُّ اضطراباتُ الشَّخصية النَّمطَ الأكثر شُيوعاً للحالات النفسيَّة؛
ففي إنكلترا، يُقدَّر بأنَّ حوالي 1 من كلِّ 20 شخصاً لديه اضطرابٌ في الشَّخصية. ومع ذلك، لا يُعانِي الكَثيرُ من النَّاس إلاَّ من حالاتٍ خَفيفة بحيث يحتاجون إلى المساعدة في أوقات الشدَّة فقط، كما في الأحزان. بينما يحتاج الآخرون المُصابون بحالاتٍ متوسِّطة إلى مُساعدة مُتَخصِّصة لفتراتٍ أطول.

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed