الأحد, 20 كانون2/يناير 2013 01:55

فيتامين ب 12

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(4 أصوات)

يعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات المائية الضرورية للجسم للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية. ويعرف بأنه يحمي الجسم من الأصابة بفقر الدم، ويحافظ على صحة الجهاز العصبي . ويعد الكبد مخزن هذا الفيتامين ويمد الجسم به عند الحاجة.

لم يكن فيتامين ب12 معروفا قبل نحو 70 عاماً وقد شكل اكتشافه منحاً طبيا ، غير أن أهميته لم تؤخذ على محمل الجد عند عامة الناس ، وقد انتشر استعماله من قبل الطواقم الطبية بشكل حقن لمعاجة الجنود الجرحى أثناء الحروب.

ونظراً لاهميته في صحة الجهاز العصبي ، فإن نقصه الشديد يمكن أن يسبب تلفاً للمخ والحبل الشوكي والأعصاب المحيطة، وكذلك الشعور بالإكتئاب وتشوش الذاكرة وفقر الدم وآلام في الظهر والإحساس الدائم بالتعب والوهن وأعراض عضوية أخرى.

نقص هذا الفيتامين لايقتصر على فئات دون أخرى أبحاث ، إلا أن بعض الأبحاث أشارت الى أن النباتين أو من يتبعون حميةغذائية خالية من البروتينات لمدة طويلة ، والمصابين بالهليكوبيكتر بايلوري ومن هم فوق سن الخمسين ومن لديهم مشكلة تتعلق بامتصاص الفيتامين من الامعاء الدقيقة الى مجرى الدم هم اكثر عرضة للاصابة بنقص فيتامين ب 12.

أما العلاج فإن كان السبب هو نقص امتصاص فيتامين ب12 ، يتم المعالجة بالابر التي تؤخد اسبوعيا مدة اربعة اسابيع ثم شهرياً. أما اذا كان السبب هو عدم تناول مايكفي من اللحوم فيكون بتناول مصادر حيوانية مثل البيض واللحوم والأسماك والكبد وبشكل مستمر.

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 9186 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed