السبت, 23 شباط/فبراير 2013 23:22

النحاس من المعادن الهامة للدم

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(2 أصوات)

النحاس هو معدن يعمل مع الحديد لتكوين خلايا الدم الحمراء الصحية. النحاس يساعد على إنتاج الطاقة في الخلايا وتشكيل غطاء حماية لأعصابك والأنسجة الضامة.

ما هي أفضل المصادر الغذائية؟

يوجد النحاس في تشكيلة واسعة من الأطعمة. أفضل مصادر النحاس هي اللحوم (خصوصا الكبد)، والمأكولات البحرية كالمحار و سرطان البحر والمكسرات والبذور وحبوب القمح والنخالة ومنتجات الحبوب الكاملة.

الكمية الموصى بها يومياً: 2 ملغم ، كمية قليلة زائدة كــ 10 ملغ من النحاس يمكن ان يكون لها تأثير سمي.

ماذا يحدث إذا لم  تحصل على الكمية الكافية منه ؟

نقص النحاس نادر الحدوث نسبيا في البشر، ولكن تم العثور على حالات استثنائية قليلة. وقد لوحظ في الأطفال الخدج الذين يتغذون على حليب البقر على وجه الحصر، والأطفال الرضع الذين يعالجون من سوء التغذية، والمرضى الذين يعانون من مشاكل ويتغذون عن طريق الوريد لفترات طويلة. في هذه الحالات، الأعراض المرتبطة بنقص النحاس تشمل فقر دم معين (والتي يمكن تصحيحها عن طريق مكملات النحاس) ومستويات منخفضة بشكل غير طبيعي لخلايا الدم البيضاء.

ماذا يحدث اذا كان أخذت منه أكثر من اللازم؟

الآثار الضارة من زيادة استهلاك النحاس من المواد الغذائية نادرة في الاشخاص الاصحاء. وقد أدت حالات التسمم الحاد بالنحاس عن طريق المشروبات الملوثة (من مصادر المياه الملوثة أوالتخزين في حاويات تحتوي على النحاس على حد سواء) ومعظمها أمراض في الجهاز الهضمي على شكل آلام في البطن، الغثيان والتقيؤ والاسهال. من الممكن التعرض الطويل المدى لكميات زائدة  أن يسبب تلف الكبد والفشل الكلوي والغيبوبة والموت.

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 7211 مرات
المزيد في هذه الفئة : « ملفوف صغير التمر »
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed