الجمعة, 25 كانون2/يناير 2013 23:44

الفوسفور مهم لنمو وبناء العظام ومقو جنسي

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(7 أصوات)

الفوسفور هو أحد المعادن الهامة لجسم الإنسان، فهو يعمل مع الكالسيوم والمغنيسيوم على بناء العظام ويلعب دوراً مهما في العديد من التفاعلات الكيميائية في الجسم التي تؤدي لإنقسام الخلايا والتكاثر، كما يلعب دوراً في تقوية الناحية الجنسية.

الكمية الموصى بها:

للأشخاص البالغين : 700 ملغ / يوم

أهميته:

ضروري لبناء العظام والأسنان

جزء من الحمض النووي DNA and RNA ، وبالتالي يساعد على النمو

عنصر مكون لأغشية الخلايا

ضروري لعملية التمثيل الغذائي لانتاج الطاقة

ينشط الأنزيمات وبعض فيتامين (ب)

مقوي جنسي

لأن  الفوسفور يتحد مع النيتروجين والأحماض الدهنية والجليسيرول ليكون ما يسمى بالدهون الفوسفورية ، وهي مواد توجد بكل خلايا الجسم ، ومن أهمها وأكثرها انتشارآ نوع يسمى : ليسيثين وهذه المادة تلعب دورآ مهمآ في تقوية الناحية الجنسية ، حيث يحفز ويزيد ( الليسيثين ) من إنتاج الهرمونات الجنسية ، بالإضافة إلى أنه يحافظ على سلامة الأعصاب ، ويزيد من النشاط الذهني ، ويساعد على مرور المواد خلال جدار الخلية ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن نقص مستوى الليسيثين يرتبط بحدوث الضعف الجنسي .

 ونظرآ للتأثير الإيجابي للفوسفور على الناحية الجنسية ، فإنه من الشائع إضافته إلى العديد من المستحضرات المنشطة للناحية الجنسية التي تستخدم في دول الغرب . وفي الصين ، هناك وجبة شهيرة تسمى : حساء عش الطير تقدم للعروسين في ليلة الزفاف وشهر العسل وللذين يشكون من الضعف الجنسي ، وهذه الوجبة غنية جدآ بالفوسفورحيث تتكون أساسآ من الأسماك والأعشاب البحرية . ويذكر أنها تزيد الرغبة ، وتقوي الانتصاب !

ويتوافر ( الليسيثين ) في الأغذية التالية :  صفار البيض – الكبدة – الخضراوات النيـئة عمومآ -الشيكولاتة .

مصادرالفوسفور الغذائية:

غالباً ما يتناول الإنسان حاجته من الفوسفور و نقصه قليل الاحتمال لأن جميع الخلايا النباتية والحيوانية تحتوي على الفوسفور ومن أهم مصادره اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الحليب والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات وفول الصويا وبذور دوار الشمس.

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 15461 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed