السبت, 09 شباط/فبراير 2013 23:40

الذرة من أفضل الأغذية الصحية

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(40 أصوات)

عرفت الذرة كغذاء رئيسي لكثير من شعوب العالم منذ اقدم العصور ، ويعتبر المكسيك الموطن الأصلي للذرة حيث كانت النبته تزرع منذ الاف السنين. وتحتل الذرة المركز الثاني بين الحبوب الأكثر زراعة في العالم اليوم، حيث يحتل الرز المركز الأول، ويحتل القمح المركز الثالث. والذرة هي النبتة الوحيدة التي لا تستطيع التكاثر من غير مساعدة الإنسان.

تركيب الذرة:  تحتوى الذرة على النشا والسكريات و البروتينات ويستخرج من حبوبها زيت الذره المشهور، كما تحتوي على  املاح معدنية : فوسفور ، مغنزيوم ، صوديوم ، بوتاسيوم.

تؤكل الذرة في اوروبا و أمريكا مسلوقه بينما في البلاد العربية مشوية على الفحم ويصنع منها أنواع عديدة من رقائق الكورن فليكس.وقد أكد البحث أن تناول الذرة مسلوقه أو مشوية أو على شكل رقائق من الكورن فليكس أو بإضافتها إلى السلطات يعد من أفضل الأغذية الصحية للإنسان.

أنواع الذرة :

 للذرة انواع عدة، فهناك الذرة البيضاء، الذرة الصفراء، والذرة ذات اللونين التي تحتوي بعض الحبات البيضاء وأخرى صفراء . هناك أيضا الذرة التي تستخدم حبوبها في عمل البوشار (الفوشار)، وهناك نوع يستخدم لإنتاج دقيق الذرة أو ما يعرف بالنشاء.

فوائد الذرة :

تعتبر الذرة  قليلة الدهون والسعرات الحرارية ويزودنا كوز الذرة على 3 غرام من الألياف وكذلك من البروتين. وتساعد هذه النسبة الهائلة من الألياف والغنية بها الذرة في تخفيض معدلات الكوليسترول بالدم، كما تقلل من احتمالية إصابة الإنسان بسرطان القولون.

بينما تعتبر الذرة البيضاء فقيرة بفيتامين A،أما الذرة الصفراء فغنية بهذا الفيتامين. بينما يحتوي النوعين من الذرة كميات لا بأس بها من الفولاسين ومن فيتامين C الذي يحارب الامراض ويقوي المناعة، وكميات قليلة من البوتاسيوم والمغنزيوم.

تعتبر الذرة من أفضل المهدئات ومن أحسن ما يدر البول فى المواد الموجودة فى الطبيعة بلا مضاعفات جانبية. المغلي أو المنقوع من الذرة يستخدم فى علاج الأمغاص الكلوية الشديدة وحصى الكلى وأنواع الروماتيزم والنقرس.  منقوع الذرة خافض خفيف لضغط الدم وتخليص أعضاء الجسم من تراكم السموم.

كما أن لحاملات السِّمة التي تزين السنابل المثمرة والتي تسمى (شعر الذرة) تأثيراً ملطفاً وفعالية في در البول لأنها تحتوي على حامض الساليسيليك المخفف للألم والمضاد للالتهاب و للسعال أيضاً .

ويدخل دقيق الذرة في عمل الأقنعة ، ويستخدم كعلاج فعال لحبوب الوجه ، وحروق الشمس. كما يستخدم كمنظف جيد للشعر من خلال شامبو دقيق الذرة.

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 82385 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 02 شباط/فبراير 2016 00:34
المزيد في هذه الفئة : أمراض الحج »
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed