السبت, 01 أيلول/سبتمبر 2012 11:28

قد يُظهر الرجال خطراً أكبر للإصابة بالفشل الكلوي خلال حياتهم

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

addictionتقول دراسةٌ كنديَّة حديثة إنَّ الرجالَ عُرضة خلال حياتهم  إلى خطر أكبر من ناحية الإصابة بالفشل الكُلويِّ مقارنةًً مع النساء.

تابع باحثون من جامعة كالجاري حالات 2.9 مليون بالغٍ في ألبِرتا في كندا، بين عامي 1997 و 2008. وعندما بدأت الدراسة، لم تكن هناك حالات فشل كُلويٍّ عند المشاركين.

 

وجد الباحثون أنَّ حوالي رجل واحد من بين 93، وإمرأة من بين 133، سيُصابون بالفشل الكُلوي إذا وصلت أعمارُهم إلى 80 عاماً، وهو متوسِّط العُمر التقريبي الشائع في كندا.

يقول مُعدُّو الدراسة إنَّه إذا وصل الناسُ إلى عُمر التسعين، سيُصاب واحد تقريباً من بين 40 رجلاً، وواحدة من بين 60 امرأة، بالفشل الكُلويِّ. وبطريقةٍ أخرى للوصول إلى الفكرة, تكون نسبةُ خطر الفشل الكُلويِّ تقريباً خلال الحياة عند الرجال الذين يعيشون إلى التسعينات من العُمر 2.7 في المائة, بينما تصل إلى 1.8 في المائة عند النساء.

كان خطرُ الفشل الكُلويِّ أعلى عندَ الأشخاص الذين انخفضت وظيفةُ الكلية عندهم، حيث كانت نسبةُ الخطر عندَ الرجال الذين انخفضت وظيفة الكلية لديهم 7.5 في المائة، بينما كانت 3.2 في المائة عند النساء.

لكن، أفاد الدكتور تانفير تشودري تورين وزملاؤه، في تقرير حول الدراسة، بأنَّ الخطرَ خلال الحياة كان أقلَّ بالنسبة للذين تكون وظيفةُ الكلية لديهم جيِّدة (واحد في المائة بالنسبة للرجال وأقل من واحد في المائة بالنسبة للنساء).

يُصيب الفشلُ الكلوي مليوني إنسان على مستوى العالم، وهذا الرقم في ازدياد وفقاً للمعلومات.

هيلث داي نيوز, ماري إليزابيث دالاس, الإثنين 20 آب/أغسط س

SOURCE: American Society of Nephrology, news release, Aug. 16, 2012

Copyright © 2012 HealthDay. All rights reserved.URL:http://www.healthscout.com/template.asp?id=667685

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 3241 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed