السبت, 08 أيلول/سبتمبر 2012 19:04

دواء لسرطان الثدي يمكن أن يساعد الرجال على علاج سرطان البروستات

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

colonربَّما يُقلِّل دواءٌ يُدعى التاموكسيفين، والذي يُستخدَم لعلاج سرطان الثدي، من بعض الأعراض الجانبيَّة التي يتسبَّب فيها العلاجُ الهرموني لسرطان البروستات عندَ الرجال، وذلك وفقاً لدراسة حديثة.يُستخدم العلاجُ المُثبِّط للهرمونات الذكرية عادةً من أجل تخفيف سرعة تقدُّم سرطان البروستات في المراحل المُتطوِّرة منه. لكن يُمكِن لتلك الأدوية التي تُوقِف نشاطَ هرمون التستوسترون الذكري أن تُؤدِّي إلى أعراض جانبيَّة،

 

مثل تضخُّم الثديين وألمهما، وهو الأمر الذي قد يجعل الرجالَ يُحجِمون عن استخدام تلك المعالجة.

قام باحثون ألمان بتفحُّص نتائج أربع تجارب سريرية مُستقلَّة، بحثت في استخدام التاموكسيفين من أجل السيطرة على هذه الأعراض الجانبيَّة عند مرضى سرطان البروستات الذين يخضعون للعلاج المُثبِّط للهرمونات الذكرية.

وجدت الدراسةُ أنَّ التاموكسيفين قلَّل من خطر تضخُّم وألم الثدي عند الرجال بعد 3 و 6 و 9 و 12 شهراً من المعالجة، مُقارنةً بالرجال الذين لم يأخذوا التاموكسيفين. على العموم, كان التاموكسيفين أكثرَ نجاحاً في تقليل الأعراض على مستوى الثدي من العلاج بالإشعاع أو المعالجة بدواء يُدعى أناستروزول، وهو يُستَخدم أيضاً في علاج سرطان الثدي.

قلَّةٌ من الرجال الذين عُولِجوا بالتاموكسيفين توقَّفوا عن تناول أدويتهم في أثناء فترة العلاج؛ كما أنَّ التاموكسيفين لم يُسبِّبَ أعراضاً جانبيَّة تُذكر وفقاً للباحثين.

قال الدكتور فرانك كوناث، المُشرف على الدراسة: "ليس كلُّ الرجال سيعانون من تضخُّم الثديين في أثناء العلاج المُضاد للهرمونات الذكرية؛ لكنَّهم إذا علموا بوجود خيار ناجحٍ للتقليل من الأعراض الثديية المُترافقة مع مُعالجة سرطان البروستات, فقد يرغبون أكثرَ بمراجعة الأطبَّاء عندما تبدأ أعراضُ السرطان بالظهور في بدايتها، ونتيجةً لذلك يقلُّ عدد الوفيات".

هيلث داي نيوز, روبرت بريدت, الثلاثاء 28 آب/أغسطس

SOURCE: BMC Medicine, news release, Aug. 27, 2012

Copyright © 2012 HealthDay. All rights reserved.URL:http://www.healthscout.com/template.asp?id=668047

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 2755 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed