الخميس, 14 شباط/فبراير 2013 23:22

الشوكولا تخفض ضغط الدم أكثر

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(16 أصوات)

استعرض باحثون من مستشفى جامعة كولوني في ألمانيا عشر أبحاث منذ عام 1966 عن اكتشاف تغيرات في ضغط الدم لها علاقة بتناول الكاكاو والشاي.

الباحثون وجدوا أن تناول الأطعمة الغنية بالكاكاو قد يساعد في خفض ضغط الدم، في حين تناول الشاي على ما يبدو ليس له أي تأثير. و وجدوا أن مركبات معينة موجودة في منتجات الكاكاو تكون أكثر نشاطاً في الوقاية من أمراض القلب من المركبات الموجودة في الشاي.

الفوائد الصحية للشوكولاتة

في دراسة حديثة نشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم، اكتشف باحثون من إيطاليا أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تخفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم. ووجد الباحثون أن مستويات ( الكوليسترول LDL) في هؤلاء الأفراد انخفض بنسبة 10 بالمئة. من المهم أن نلاحظ أن هذه الدراسة تستخدم مجموعة صغيرة جداً للإختبار مكونة من 20 عنصراً.

عدد قليل آخر من الدراسات أوضحت أن الكاكاو قد يكون له تأثير وقائي للقلب. حيث وجد باحثون أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بمادة البوليفينول الموجودة في الكاكاو البودرة أو الشوكولاتة الداكنة لديهم تركيز أعلى قليلاً من الكوليسترول ( HDL ) الكوليسترول الجيد – مقارنة مع مجموعة الإختبار. هذه الدراسة، تحققت من الآثار الصحية للكاكاو على 23 شخصاً فقط.

في الختام

إنه لأمر جيد أن نعرف أن الشوكولاته تحتوي على مكونات مفيدة للصحة. ومع ذلك، فإنه لا يعني بالضرورة أن علينا أن نأكل المزيد من منتجات الشوكولاتة. وحتى معظم الدراسات التي نشرت حتى الآن كانت صغيرة نسبيا من حيث الحجم.

وبالإضافة إلى ذلك، الشوكولاتة والحلويات غالبا ما تكون عالية في الدهون والسكر والسعرات الحرارية. الاعتدال هو دائما الحل – تناول قطعة من الشوكولاته لمرة واحدة كل حين لن يضر بصحتك.

إذا كنت تريد أن تشمل المزيد من الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة فإن الفواكه والخضار ، وكذلك الحبوب الكاملة سيكون خيارك الأفضل لأنها منخفضة في السعرات الحرارية وعالية بالفيتامينات والألياف. لاتباع نظام غذائي صحي، ركز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك الدهنية واختيار اللحوم الخالية من الدهن والجلد.

وصفة بديلة للشوكولاتة: عندما تكون الوصفة متضمنة الشوكولاتة، استخدم الشوكولاتة الداكنة ( تحتوي على سكر أقل) أو حتى بودرة الشوكولاتة هي الأفضل. لإستبدال اوقية من الشوكولاتة، استخدم 3 ملاعق كبيرة من الكاكاوجاف + 2 ملعقة كبيرة من السكر + 1 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 37441 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed