الأحد, 10 شباط/فبراير 2013 21:15

كيف تتمرن بطريقة صحيحة كي تخسر وزنك؟

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(16 أصوات)

هناك بعض الناس الذين يدمنون ممارسة التمارين الرياضية، وغيرهم ممن هم متعصبين .في الواقع لا يوجد شيء خاطئ مع ما يقومون به، طالما أنهم يأكلون بشكل معقول ولا يرهقون أجسادهم. ولكن هذا التعصب ربما يكون سبب للقلق، فهم يقضون وقتهم في محاولة انقاص وزنهم وعدم العودة اليه مرة اخرى. وقد تتفاقم معاناتهم من خلال عدم تناول ما يكفي أو عدم الأكل على الإطلاق.

 

 إذن ما هو التوازن المثالي بين ممارسة الرياضة وتناول الطعام؟

 

- ايجاد توازن صحي:

 

نعم، فأنت تحتاج إلى الحد من تناول السعرات الحرارية وممارسة الرياضة الخاصة بك على المستوى المكثف إذا كنت تريد انقاص وزنك،  ولكن عليك  تحقيق التوازن المثالي بين الاثنين إذا كنت ترغب في البقاء بصحة جيدة . فإذا كنت تبحث عن المشورة بشأن الأكل وممارسة الرياضة  ومعرفة كيف نرسم الخط الفاصل بينهما، فهنا ما تحتاج إلى معرفته …

 

- ماذا عن ممارسة الرياضة على معدة فارغة:

 

يعتبر ممارسة التمارين في الصباح الباكر من أفضل الأوقات خلال اليوم ، حتى وان كنت تمارسها على الريق ، لان جسمك لديه احتياطات الطاقة لفترة من الوقت. لكن هذا لا ينطبق على الأشخاص المصابون بداء السكري أو أمراض أخرى مثل: ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام مستوى السكر في الدم. لكن من غير المحبذ تجويع نفسك 6 أو 7 ساعات ثم ممارسة الرياضة آخر اليوم ، لأن الجسم حينها لن تكون لديه الطاقة الكافية للتمارين ويضطر حينها لاستخدام عضلاتك، وهذا ليس أمرا جيدا لأن العضلات تساعد على تعزيز الأيض والمساعدة في خسارة الوزن بشكل أسرع.

 

- لرياضة أكثر تحتاج الى بروتين أكثر:

 

عندما تريد  بناء العضلات، تحتاج المزيد من البروتين في النظام الغذائي الخاص بك. وتحتاج بالتأكيد إلى تناول الطعام بشكل جيد. قوة التدريب يستغرق الكثير من الطاقة، وتحتاج للغذاء لتوفير هذه الطاقة. الأشخاص الذين يرغبون بكمال الاجسام يتناولون وجبات كثيرة متباعدة على مدار اليوم، مع التركيز على أطعمة مثل البروتينات قليلة الدهون، والكربوهيدرات المعقدة لتعزيز مصادر الطاقة لديهم.

 

- ماذا عن تجويع نفسك؟

 

يجب عليك أكل عدد السعرات الحرارية اللازمة خلال اليوم. إذا كنت تجوع نفسك، يعمل جسمك حينها إلى وضع الحفاظ على الدهون  المتبقية في الجسم كوديعة ضمان لأوقات الحاجة، أي عند عدم الحصول على الغذاء. جسم الإنسان  مثير للدهشة فلديه مرونة لتكيف نفسه مع أي وضع في فترة من الوقت، لذلك فهو يعود نفسه عند تحريم نفسك من الطعام لفترات طويلة من الزمن. وهذا هو السبب في أنك لا تفقد الوزن عند تجويع نفسك. الى جانب ذلك، فالمجاعة أو تناول كميات دقيقة جدا من المواد الغذائية لا يمكن الاستمرار به لفترة طويلة ، وقد ترجع بعدها وتستسلم. وهذا لا يؤدي إلى فقدان الوزن.

 

- وأخيرا ماذاعن تناول وجبة الإفطار؟

 

الإفطار أهم وجبة في اليوم. يجب أن تأكل وجبة فطور صحية إذا كنت جادا في فقدان الوزن. وجبة جيدة في بداية كل يوم توفر لك الطاقة اللازمة ليوم كامل. وهي تساعد في عملية الأيض، وتمنعك من تناول طعام غير صحي بين الوجبات . أما إذا اهملنا وجبة الإفطار فسيبقى جسمنا خالي من الطعام حوالي 12 ساعة ،وعندها سوف نأكل اي شي حتى يحين موعد الغذاء. بالإضافة الى ذلك ، واذا استمريت على هذا طويلا ، يبدأ الجسم بتخزين الدهون ليستخدمها وقت الحاجة .

 

المصدر : www.taghzya.com

 

إقرأ 40758 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed