التغذية الرياضية (9)

استُخدِمت المغانِطُ magnets (جَمع مِغناطيس) لأغراضٍ صحِّية على مدى عدَّة قرون. ويجري تَسويقُ المغانِط السَّاكنة static، أو الدَّائمة permanent، على نطاقٍ واسِع للسَّيطرة على الألم، وتعدُّ جُزءاً من الطبِّ التكميلي والبَديل.

food-tableمن المزعج التفكير بأن الطعام الذي يتناوله الإنسان كي يحافظ على صحته قد يسبب له المرض. ولحسن الحظ فإن هناك الكثير من الأشياء التي يستطيع الإنسان فعلها لحماية جسمه وعائلته من الأمراض التي تنتقل بالغذاء، فهناك أشياء يمكن القيام بها، ففي البقالية مثلاً تجنب شراء المعلبات المنتفخة أو العبوات المشققة أو التي بدون غطاء. أما في المنزل فيجب فعل ما يلي:

sport-sمن المهمِّ ممارسةُ الرياضة والتمارين بشكل آمن وفعَّال. ويمكن من خلال ذلك اكتشافُ الكثير من النَّصائح حول بناء القدرة على التحمُّل والقوَّة والمرونة، فضلاً عن اتِّباع النظام الغذائي ووجود الحافز.



first-eidتقع الحوادث بشكل دائم، فمنها التعرض للاختناق أثناء تناول الطعام ومنها التعرض للسع النحل. وفي كل هذه الحالات ينبغي على المصاب أن يطلب العناية الطبية، ويجب عليه أن يعرف متى يتصل بسيارة الإسعاف، فبعض الإصابات البسيطة لا تستدعي ذلك، وأحياناً يكون الوقت الذي يستغرقه انتظار سيارة الإسعاف كافياً لإنقاذ حياة المصاب. فإذا أصيب شخص ما بتوقف القلب أو التنفس فإن إجراء الإنعاش القلبي الرئوي قد ينقذ حياته،

facebookوجدت إحدى الدراسات أنَّ مواقعَ التواصل الاجتماعي تسلبُ منَّا الوقتَ الذي يجب أن نقضيه في النشاط الجسدي.

تُظهِر دراسةٌ حديثة أنَّ قلَّةَ النشاط والقابليَّة لزيادة الوزن يرتبطان بمقدار الوقت الذي يمضيه الناسُ مستخدمين مواقعَ التواصل الاجتماعي، كالفيسبوك أو تويتر أو غيرهما.

 

الإثنين, 09 حزيران/يونيو 2014 18:14

الرياضة واهميتها

كتبه

مقال عن فوائد الرياضة ،الرياضة واهميتها ، بحث عن الرياضة


المثابرة على ممارسة الرياضة أهم من حدة التمارين يكفي أن نتمرن نصف ساعة يوميا يمكن أن تكون عشر دقائق ثلاث مرات في اليوم في معظم أيام الأسبوع
كي تستمر في ممارستك للرياضة أنصحك أن تختار النوع الذي تحبه وإن كنت تكره كل أنواع الرياضة لا بد أن تحب التنزه مع الأصدقاء فلتكن تلك رياضتك اليومية

"إحرمني من الطعام لكن لا تطلب مني ممارسة الرياضة"... تتردد هذه العبارة أكثر من مرة، ودائما كان التأكيد أن الرياضة نصف العلاج. بالنسبة للخسارة من الوزن ولأمراض كثيرة مثل ضغط الدم المرتفع، الدهنيات المرتفعة في الدم، السكري ومرض ترقق العظام الرياضة ليست بالضرورة عقابا أو خطرا لأنك لست مضطرا أن تتعب وتجهد نفسك لتحصل على نتيجة ايجابية. تدل التجارب على أن المثابرة على ممارسة الرياضة أهم من حدة التمارين، يكفي أن نتمرن نصف ساعة يوميا، يمكن أن تكون عشر دقائق ثلاث مرات في اليوم، في معظم أيام الأسبوع.
الرياضة المناسبة لك
هناك ثلاثة أنواع من الرياضة، الرياضة التي تحرك العضلات الكبيرة في الجسم بسرعة ولمدة معينة والتي تزيد من سرعة تنفسك وتشمل:
• المشي السريع 
• العدو والركض
• ركوب الدراجة
• السباحة 
• الرقص
تمارين الليونة والتمديد لإراحة العضلات، بعد الجهد: علينا من الناحية المثالية أن نمارس قليلا من الأنواع الثلاثة من الرياضة.
خسارة الدهون 
إن كنت تريد أن تخسر من وزنك عليك أن تمارس رياضة خفيفة لمدة طويلة من الوقت. إن إجهاد الجسد يجعلك تخسر سعرات حرارية كثيرة خلال وقت قصير، لكنها تحرق فقط النشويات في جسدك وليس الدهنيات. إنما كلما تحركت أكثر من ساعة من الوقت انخفض مخزون النشويات وحرقت مخزون الدهنيات في الجسم، لذلك عليك أن تمارس رياضة مريحة يمكن أن تستمر بها لمدة طويلة، لمزيد من الافادة عليك أن: 
- تمارس الرياضة خمسة أيام في الأسبوع، تمارس رياضة سهلة عليك لتستطيع أن تقوم بها لمدة نصف ساعة على الأقل.
- تزيد مدة التمرين تدريجيا حتى تتمكن من القيام بحركة متواصلة لمدة ساعة. للحصول على نتيجة أفضل على التمرين أن يزيد من سرعة نبضك (دقات القلب) وأن تصل تدريجيا الى السرعة المناسبة لعمرك التي تجعلك تخسر الشحوم من وزنك.
الجهد المناسب لخسارة الدهون:
لمعرفة إن كنت تمارس الرياضة ضمن الجهد المطلوب لعمرك، عليك أن تعد نبضات قلبك على المعصم أو الرقبة خلال 15 ثانية، ثم اضرب الرقم بأربعة لتحصل على الجواب بالدقيقة الواحدة وقارنه بالجدول التالي:
العمر عدد النبضات بالدقيقة 
20-30 سنة 98-146
40-31 سنة 93-138
50-41 سنة 88-131 
60-51 سنة 83-123 
61 سنة 78-116 
عندما تبدأ بالرياضة حاول تدريجيا أن تصل الى النسبة الأقل المناسبة لعمرك، الى أن تبلغ بعد بضعة اسابيع النسبة الأعلى المناسبة لعمرك.
تمرين العضلات 
كل عشر سنوات، بين عمر الثلاثين والسبعين تخسر 5 % من حجم العضل، يمكن أن تخفف من ذلك بإتباعك رفع الأوزان الخفيفة. ابدأ بكيلوغرام واحد وتمرن عشر مرات متتالية:
- إن كان ذلك سهلا عليك اختر وزنا إضافيا
- إن كان ذلك صعبا عليك اختر وزنا أقل 
- تذكر أن تمرن كل عضلات جسمك: الذراعين الرجلين المعدة الكتفين الصدر الظهر، ومن الأفضل اتباع الطرق الصحيحة للتمرين كي لا تؤذي نفسك.
تمارين الليونة
تذكر أن تمدد عضلات رجليك ذراعيك وظهرك بعد المشي والركض أو أي تمارين أخرى. أخيرا : كي تستمر في ممارستك للرياضة أنصحك أن تختار النوع الذي تحبه وإن كنت تكره كل أنواع الرياضة لا بد أن تحب التنزه مع الأصدقاء فلتكن تلك رياضتك اليومية مع صديق أو جار أو شريك حياتك وحتى أولادك، فهذا يشعرنا براحة نفسية كبيرة تزيل عنا كل ضغوط اليوم.

 

 ترافق مرحلة الحمل تغيرات كثيرة تتطلب تغير في نمط المعيشة منها فيما يتعلق في النشاط البدني .  ممارسة النشاط البدني الخفيف والمعتدل الشدة خلال الحمل يمنح المرأة والطفل عدة فوائد صحية  مثل الحد من آلام الظهر وتشنجات الساق، والإمساك، والانتفاخ، والتورم, الحد من المخاطر سكري الحمل ,تحسين المزاج، ومستوى الطاقة, النوم ,المساعدة على التعافي من الولادة والعودة إلى الوزن صحي بشكل أسرع و تحسين صحة القلب والرئتين, وإعداد جسم الحامل لتحمل الام المخاض والولادة أو للمساعدة على الانتعاش بعد عملية قيصرية.

back-exercisesإن الطريقة المُثلى للوقاية من آلام الظهر هي القيام بتمارين خاصة بالظهر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع مدة خمس عشرة إلى ثلاثين دقيقة في كل مرة. ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل الشروع ببرنامج التمارين هذا، خصوصاً إذا كان المريض يعاني من إصابة في الظهر، أو قصة إصابة بمشاكل في الظهر. إن الفوائد الثلاثة الرئيسية لتمارين الظهر هي:


الأحد, 10 شباط/فبراير 2013 21:15

كيف تتمرن بطريقة صحيحة كي تخسر وزنك؟

كتبه

هناك بعض الناس الذين يدمنون ممارسة التمارين الرياضية، وغيرهم ممن هم متعصبين .في الواقع لا يوجد شيء خاطئ مع ما يقومون به، طالما أنهم يأكلون بشكل معقول ولا يرهقون أجسادهم. ولكن هذا التعصب ربما يكون سبب للقلق، فهم يقضون وقتهم في محاولة انقاص وزنهم وعدم العودة اليه مرة اخرى. وقد تتفاقم معاناتهم من خلال عدم تناول ما يكفي أو عدم الأكل على الإطلاق.

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed