الأربعاء, 18 نيسان/أبريل 2012 14:30

الغذاء المناسب لحماية خلايا الدماغ لكبار السن

كتبه  موقع الريحانة
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

old-eatingيشير العلماء إلى ان من الممكن بالنسبة للعديد من كبار السن ان يحافظوا على فعالية ونشاط أدمغتهم في مستويات عالية، لو انهم اهتمو بتناول الأغذية ذات القيمة الغذائية الصحية الخالية من الدهون.





هذا ما تقوله بعض البحوث العلمية التي أجريت اخيرا، حيث اثبتت ان ادمغة الاشخاص الذين يعانون البدانة ربما تكون خلاياها وانسجتها العصبية أقل فعالية ونشاطا من أدمغة الاشخاص الذين يتمتعون بالرشاقة. وكحصيلة لحملات من المراقبة المتواصلة التي استغرقت سنوات عديدة قامت بها مجموعة من العلماء الأميركيين، ثبت ان خلايا الدماغ تختلف عن بقية خلايا الجسم الأخرى، لانها تتمتع بقدر أو بدرجة محدودة من القدرة على اعادة بناء ما تفسخ منها. فانتاج خلايا دماغية جديدة، ربما تبدأ في دماغ الانسان من الصفر تقريبا، ولذلك يعتقد الاخصائيون ان من الضروري جدا، وبخاصة للمتقدمين في العمر، ان يتجنبوا كل الاسباب التي تؤدي إلى اصابتهم بالالتهاب الدماغي ـ أو بمرض الرعاشي، الذي يؤدي بالمريض إلى فقدان السيطرة على نفسه وتوجهاته.
وقد أشارت بعض الدراسات، بصورة واضحة، إلى ان نوعية الأطعمة وما فيها من قيم غذائية صحية، تلعب دورا هاما في انعاش الدماغ لاداء وظائفه البايولوجية المختلفة.
كما ان الأطعمة الحارة، أي الأطعمة التي تحتوي على بعض التوابل، وكذلك الحال بالنسبة لبقية الأطعمة الخالية من الدهون، كلها تساعد على تحسين قدرة الخلايا الدماغية على الصمود والنشاط والعمل.
تأثير البدانة
وقد تابع العلماء مؤثرات الحمية الغذائية على خلايا الدماغ، ولاحظوا ان ارتفاع كميتها فوق العادة له انعكاسات سلبية، لا فقط على الصحة العامة للانسان، وانما أيضا على الدماغ.
وحسب الاختبارات، اتضح لهم ان الانسان الذي يضيف إلى وزنه الاعتيادي حوالى 40 كيلوغراما، لابد ان يعاني

 


 

من حالات صحية سلبية، أكثر من الانسان الذي يتميز جسمه بالنحافة ولكنه يتمتع بفعالية ونشاط واضح.
وقد توصل العلماء إلى ان البدانة ربما تؤدي فيما بعد إلى انخفاض مستوى الذكاء عند الرجال، لان زيادة الوزن تؤثر بشكل سلبي على عمل الاوردة التي تغذي الدماغ بالدم. ولذلك يحذرون من البدانة التي قد تظهر أيضا عند الأطفال الذين لا يفهمون عواقب الأكل المفرط الذي يؤدي إلى بطء نموهم.
والغريب ان واقع النساء في هذه الحالة هو أفضل من واقع الرجال، فلم يظهر أثناء البحث، الذي اجري عليهن، اية صلة بين البدانة وانخفاض مستوى الذكاء. فالحقيقة هي ان الدهون الموجودة في اجسامهم تخزن بطرق مختلفة، ولذلك ينبغي عليهم عدم الاكثار من الطعام، وإلا فان بانتظارهم مصاعب صحية، أولها انخفاض عدد سنوات اعمارهم

 

المصدر : حياتنا النفسية www.hayatnafs.com

إقرأ 4270 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed