الثقافة (263)

كان للمحاضرة التي ألقاها الشيخ محمد العريفي (الداعية السعودي الشاب ) أثر كبير لدى كثير من المصريين مما استدعى دعوة الشيخ إلى مصر لإلقاء مجموعة محاضرات في أكبر مساجد القاهرة والدلتا حول نفس المعنى وكان يستقبل بحفاوة شديدة في كل مكان يذهب إليه , ونفس الشئ تقريبا حدث مع الشيخ عائض القرني الذي ألقى محاضرة في نفس السياق حول فضائل مصر في القرآن والحديث ومكانتها في الحضارة الإسلامية .

hospital-aتُعرَف المعالجةُ Treatment في بعض المؤلَّفات الطبِّية العربيَّة التُّراثية باسم التَّدبير Management.

وهي علمٌ غايتُه بُرءُ المريض واسترداد لعافيته. وقد برع الأطبَّاءُ العرب القُدامى في معالجة مرضاهم بالوسائِل التي كانت متوفِّرةً لديهم من أغذيةٍ وأدوية وحِمية، وبالفِصادَة والحِجامَة والجِراحة، وبالتَّوجيه والنُّصح والإرشاد.

knowldge-managementلا شك ان عالم الاتصالات بين البشر قد تغير. ربما سيبدأ العالم في وضع القواعد و اللوائح القانونية في المستقبل القريب لتنظيم، او ربما تقييد، هذه الاتصالات، و لكنه لن يكون قادراً على التراجع الى الوراء و منع و حجب التواصل بين البشر عبر عالم الفضاء.
هناك العديد من  التشخيصات الطب نفسية التي يتم تحميلها عبر الانترنت و هي في متناول كل انسان هذه الايام.

الأربعاء, 20 شباط/فبراير 2013 22:01

مشاكل العيون وما تحمله من هموم

كتبه

احمرار العين – يدل غالبا على حالة رمد في العين.

خطوط حمراء في العين مع نقاط دم متجمدة في طرف الشرايين  – تدل على تصلب وركود في الدورة الدموية.

 انتفاخ ما تحت العينين  – سببها الاجهاد وعدم النوم واستسلام وفقدان عزيمة وغذاء غني بالسكريات.

الجمعة, 29 حزيران/يونيو 2012 13:04

فضل الكتابة على القراءة

كتبه

arabic-calligraphyليس خافيا على الجميع فضل القراءة في توسيع مدارك الذهن و صقل العقل و الترويح عن النفس. ما لا يدركه الكثير من الناس هو فضل الكتابة على القراءة. إن للكتابة و أنا هنا أتحدث عن الكتابة النابعة من ذهن الإنسان، فضل كبير على القراءة. عندما تقرأ فإنك تتلقى أفكار كاتبها، تتفق مع بعضها و تختلف مع البعض الآخر، ربما تصل إلى حالة من الإنسجام بحيث تعتقد بأنك و الكاتب روح في جسدين مختلفين.

هل سبق لأحدنا التساؤل عن السَّبب في أنَّ الأنفلونزا موسميَّة؟ وفقاً لبحثٍ حديث, هناك علاقةٌ بين الانتقال واسع الانتشار للفيروس ومستويات الرطوبة.

نَوَّه باحِثون من معهد فيرجينيا للعلوم التطبيقيَّة وجامعة الولاية إلى أنَّه في المناطق معتدلة المناخ، كشمالي أمريكا وأوروبا، تصل الأنفلونزا إلى ذروة انتشارها خلال موسم الشتاء، حيث تكون الرطوبةُ مُنخفضة. لكن في بعض المناطق الاستوائيَّة, تزدهر الأنفلونزا في أثناء موسم الأمطار.

خَلُصَ الباحِثون، بعدَ قياس مُعدَّل بقاء فيروس الأنفلونزا A في مناطق ذات مستوياتٍ مختلفة من الرطوبة، إلى أنَّ الأنفلونزا أكثر انتشاراً في أشهر الشتاء، لأنَّ قابليَّةَ الفيروس للنموِّ في المُخاط تزداد عندما تكون الرطوبةُ النسبيَّة أدنى من 50 في المائة. لكنَّ الفيروسَ يزدهر أيضاً عندما تقترب الرطوبةُ من 100 في المائة.

قالت لينسي مار، الأستاذة المُساعِدة في الهندسة المدنيَّة والبيئيَّة لدى معهد فيرجينيا للعلوم التطبيقيَّة: "أضفنا فيروسات الأنفلونزا إلى قطراتٍ من سائل تنفُّسي مُصطنَع، وإلى مُخاط بشري حقيقي، ثُمَّ قِسنا الجزءَ الذي بقيَ بعدَ التعرُّض إلى مستويات رطوبة نسبيَّة مُنخفضة ومتوسِّطة وعالية ".

عندما تكون الرطوبةُ مُنخفضةً في الداخل في فصل الشتاء, تتبخَّر القطراتُ التنفسيَّة بشكل كامل؛ ممَّا يُشكِّل ظروفاً جافة تُساعِد الفيروسَ على البقاء فيها بشكلٍ أفضل.

وعندما ترتفع الرطوبةُ إلى معدَّلاتها المُعتدلة, لا تتبخَّر القطراتُ التنفسيَّة بشكل كامل، لهذا يبقى الفيروسُ مُعرَّضاً إلى مستوياتٍ أعلى من المواد الكيميائيَّة، ويكون أقلَّ قُدرةً على أن يُعدِي الخلايا.

خَلُص الباحِثون إلى أنَّ الرطوبةَ تُؤثِّر في تراكيز الأملاح والبروتينات في القطرات التنفسيَّة, ممَّا يُؤثِّر في بقاء فيروس الأنفلونزا. لهذا السبب، تكون الأنفلونزا موسميَّة.

هيلث داي نيوز, ماري إليزابيث دالاس, الخميس 27 كانون الأول/ديسمبر

SOURCE: Virginia Polytechnic Institute and State University, news release, December 2012


المصدر : www.kaahe.org

الأربعاء, 24 تشرين1/أكتوير 2012 00:28

التواصل بين الحجاج

كتبه

 عند الحديث عن ( التواصل بين الحجاج ) لا بد أن نتذكر أن العلاقة بين الإنسان والإنسان جزء أساسي من نظام الإسلام، فالإسلام في الحقيقة هو نظام العلاقة بين الإنسان وربه، والعلاقة بين الإنسان والكون من حوله، بما يشمل الإنسان والحيوان والجماد، ولهذا كان علماؤنا – رحمهم الله – عندما يريدون التعبير عن حقيقة الإسلام بعبارة موجزة يلاحظون ذلك، فعلى سبيل المثال كان شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – يقول : إن الدين كله يدور على أمرين: الإخلاص للحق ، ورحمة الخلق، وعبر عن هذا المعنى أحد أئمة التصوف ملاحظا وجه العمل والممارسة، فقال: إن الأمر كله يدور على أن تكون مع الحق بدون خلق، وتكون مع الخلق بدون نفس، ومع النفس بالمراقبة.

الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2012 19:49

الرياح

كتبه

الريح خلق من خلق الله تعالى ,قال الراغب : والرِّيحُ معروف ، وهي فيما قيل الهواء المتحرّك, وعامّة المواضع الّتي ذكر اللّه تعالى فيها إرسال الرّيح بلفظ الواحد فعبارة عن العذاب ، وكلّ موضع ذكر فيه بلفظ الجمع فعبارة عن الرّحمة ، فمن الرِّيحِ : (إِنَّا أَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً)،( فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً) [الأحزاب / 9] ... وقال في الجمع : (وَأَرْسَلْنَا الرِّياحَ لَواقِحَ)[الحجر / 22] ، (أَنْ يُرْسِلَ الرِّياحَ مُبَشِّراتٍ)[الروم / 46] ا.هـ


وللريح أحكامها وآدابها وقد جاء في الكتاب والسنة ما يدل على هذه الأحكام فمنها :

 

angry-manجاء اليوم الذي ستفتح فيه ملفات كل المسؤولين وأن ينظف كل مسؤول مكتبه من ملفات الغبار الأسود الذي وضع يده عليها وكانت بصماته شاهداً عليه ، إن المراقب للحدث السياسي والإقتصادي إبتداءً من كارثة جدة حتى قرار لجنة المحاسبة يجد أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كان صاحب قرار قومي وشعبي ، بأن يحاسب الشعب أصحاب الفساد الإداري والمالي مهما كان منصبه في إعلانه في هذا القرار التاريخي ،

talking-kidsعندما تسأل شخص ما، كيف تشعر حينما يكون غاضبًا، قلقًا، مُنزعجًا، خائفًا، مسروراً؟ فأنك بهذا السؤال تسألهُ عن الانفعال. انفعالات تتولد داخل الإنسان استجابة لموقف يعيشهُ، أو نتيجة لتفاعلهِ مع الخبرات التي يتعرضون لها، فتنشأ الانفعالات فجأة. 
فالانفعال هو حالات داخلية، وحالة توتر أو حالة وجدانية عنيفة تصحبها اضطرابات وردود أفعال فسيولوجية وتعبيرات سلوكية حركية، وهي حالة تأتي الفرد بصورة مُفاجئة وعابرة ولا تدوم طويلا.

الصفحة 1 من 19
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed