• الصيام ومرض السكري
    إذا تذكَّرنا أنَّ نسبةَ مرض السكري في العالم هي في ازدياد، عرفنا أنَّ ملايين المسلمين من مرضى السكَّري يحتاجون إلى توجيهات خاصَّة، تجعل من شهر رمضان عليهم - كما هو على كلِّ المسلمين - شهراً عزيزاً على النفس حبيباً إلى القلب، تبتهج النفسُ بقدومه، وتأنس به، وترتاح إليه وفيه.
    إقرأ المزيد...
  • مقارنة بين نمط الإدارة في بلد ناجح وآخر
    في بلد متقدم تعتمد الإدارة فيه على الوضوح في الإجراءات ، والأنظمة والقرارات ، وتصبح الثقة هي رمز العمل ، وتختفي التعقيدات الإجرائية ، يصبح من معالم ذلك النظام ، أو النمط الإداري السمات الآتية:1) الاعتماد على السكرتير أو المساعد في تصريف كثير من الأمور الإجرائية اليومية ، فيتيح هذا الأسلوب للمدير التفرغ ، وتخصيص الجزء الأكبر من وقته للتخطيط…
    إقرأ المزيد...
  • المسئولية الدينية لمريض الوسواس القهرى
    يتعذب مريض الوسواس كثيرا بسبب أعراض مرضه ربما أكثر من أى اضطراب نفسى آخر خاصة حين تكون وساوسه أو أفعاله القهرية متصلة بموضوعات دينية ذات حساسية خاصة , فمثلا تأتيه الوساوس فى صورة شكوك فى العقيدة أو فى الرسالة أو الرسول , أو تأتيه فى صورة اندفاع نحو سب الذات الإلهية أو إنكار وجودها أو تخيلها فى صور لا تليق…
    إقرأ المزيد...
  • نصائح لجلسات العصف الذهني( Mind Storm )
    إن حجم المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض :. ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً والخلوس الى الطاولات المستديرة في هذه الحالة أفضل من الطاولات الطويلة والضيقة . أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول .
    إقرأ المزيد...
  • إثراء رأسمالك الاجتماعي بالشبكات الصحيحة أسلوب جديد للتنظيم الإداري
    كارين شو إن التشبيك ليس مجرد ما يبدو عليه من مزايا، حيث إن من المحتمل أن ينحدر لكي يصبح مؤلما كما يقول مارتن جارجيولو، الأستاذ المشارك للسلوك التنظيمي ، وخبير الشبكات الاجتماعية. ويقول ''نعرف في أيامنا هذه أنه يمكن للشبكات أن تكون بمثابة موجودات تساعدك على إنجاز الأمور، ولكن الشبكات يمكن أن تمثل التزاماً ومسؤولية كذلك''. ويمكن للشبكات أن تكون…
    إقرأ المزيد...
  • المستقبل يبدأ الآن.. ولا ينتهي
    أهداني الدكتور "معن القطامين" كتابه المنشور عن "دار مدارك للنشر" في عام 2013، وهو الكتاب الذي لم يأخذ حقه من الانتشار بسبب ضعف سوق الكتاب العربي، وعدم رغبة أو قدرة القراء العرب على التفريق بين الغث والسمين. يقع الكتاب في 200 صفحة، ويتضمن ثماني قصص ريادية رائعة. ورغم الإبداع والإمتاع الذي تنطق به قصص الكتاب، فلم أكن لأفكر في الكتابة…
  • لا تكن كصاحب الضفدعة
    يشيع عن بعض الناس أن مستلزما الإبداع أن يكون المبدع فوضويا غير منظم، أو خياليا بعيدا عن المنطق والتحليل العلمي، أو مشاغبا متمردا على القيم والمبادئ والأخلاق، أو مبتذلا نتن الرائحة كريه المنظر، أو ... الخ. والحقيقة أن هذا فهم خاطئ للعملية الإبداعية، به هو إساءة لهذه المهارة الكريمة والمنهج السديد.
    إقرأ المزيد...
  • مفهوم الرقابة الإدارية
    يقول د. كامل محمد المغربي: " تعتبر الرقابة الوظيفة الرابعة بين الوظائف الإدارية الرئيسية وهي تقع في نهاية مراحل النشاط الإداري حيث تنطوي على قياس نتائج أعمال المرؤوسين لمعرفة أماكن الانحرافات وتصحيح أخطائهم بغرض التأكد من أن الخطط المرسومة قد نفذت وأن الأهداف الموضوعة قد حققت على أكمل وجه، ويتضح من ذلك بأن للرقابة علاقة وثيقة بنتائج العاملين في المشروع.
    إقرأ المزيد...
  • إشكالية العنف في التربية ووسائل الإعلام
    يعتقد البعض بأن الناس صنفان ، صنف يعتقد بأن الناس يقسمون إلى طيبين وأشرار ، وصنف لا يعتقد بأنهم يقسمون إلى طيبين وأشرار ، وأنا من الصنف الثاني . فقد علمنا الاختصاص بأن الإنسان ذاته يمر بحالات عقلية مختلفة يصل اختلافها أحياناً لدرجة حدوث انقلابات سلوكية متطرفة. ومنها ما يسمى بالنشبة العنفية ( Raptus) أو ما يسمى بالعامية ب (…
    إقرأ المزيد...

البوابة

طباعة

إدارة الوقت

Posted in الإدارة

 

  • حدد (مفاتيح)لأوقات اليوم ، الساعة الأولى للعمل في اليوم من الممكن أن تكون أكثر ساعات اليوم إنتاجية إذا تم تخصيصها لأقصى الأنشطة أهمية ،وفترة الغذاء هي فترة هدوء في المكتب وهذه الفترة يمكن استغلالها إنتاجيا .
  • الساعة قبل انتهاء العمل يمكن استخدامها لانجاز الأعمال الروتينية ( مثل إملاء الرسائل - القيام بالمكالمات التليفونية -قراءة التقارير-الأعداد لأنشطة اليوم التالي ).
  • بجب أن تتعمد أن تأخذ أنشطة أكثر مما تعتقد أن تستطيع انجازه ، هذا سوف يجبرك على التفكير في طرق لاقتصادك في الوقت .

تقليل ضغوط الوقت:

للتعامل مع الضغوط اليومية كشخص ، بالإضافة إلى الحياة العملية فأنت في حاجة إلى استخدام الأساليب المؤثرة لإدارة الوقت . تكنولوجيا الأعمال تقدمت كثيرا وستواصل التقدم في المستقبل. بعض الناس فقط يمكنهم مجاراة التطورات التكنولوجية . صاحب العمل مثال جيد للشخص القادر على مجاراة التغيير ويحصل على نتائج جيدة باستخدام إدارة الوقت .

كونك دائما مشغولا مسبقا بالمشاكل اليومية (يوما بيوم)، يمكن أن ينتج ضغوطا وإجهادا كبيرا، ولكن بتطبيق أساسيات إدارة الوقت يمكن أن يخفف ذلك من تلك الضغوط.

أصحاب الأعمال لديهم قائمة طويلة من الأشياء الواجب تنفيذها يوميا أو أسبوعيا وشهريا ، وهذا يتضمن حضور اجتماعات ، والإشراف على الآخرين ، وإعطاء الأوامر ، وكتابة التقارير والملاحظات ، وواجبات أخرى ، أنت في حاجة إلى أساليب ونظم للتعامل مع هذه الأنشطة وإلا فضغوط أكبر و إحباطات أكثر قد تحدث خل واحد لتخفيف الضغط الناتج عن نقص الوقت هو تنظيم واستخدام الوقت من خلال التخطيط .

برنامج مكتوب يحدد أهداف قصيرة المدى، ومتوسطة وطويلة المدى وسوف يزودك بقواعد لمدخل منظم إلى إدارة الوقت، ويساعد على تخفيض الضغوط والإجهاد الخاص بعملك

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed