• الغذاء من منظور قرآني
    خلق الله عز وجل الإنسان واستخلفه في الأرض، وهيأ له من السبل والوسائل ما تعينه على القيام بحقوق العبودية وواجبات الاستخلاف. فكان أن جعل الله -عز وجل- له الطيبات من الرزق، والتي من خلالها يتعرف على نعم الله وعطاياه، ويتمكن من التمتع والتطيب إلى جانب التزود بما يحتاجه جسمه من مغذيات ، قال تعالى :{ قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ…
    إقرأ المزيد...
  • أكل الحامل
    أثناء الحمل على ألام أن تزود نفسها بالغذاء الجيد . الجنين يصله غذائه من الأم عبر الحبل السري ولذلك فان الغذاء مهم له فإذا كانت الأم لديها نقص في أي فيتامين أو مواد غذائية أساسيه فان طفلها سوف يتأثر بذلك ولكن ننصحك بالحصول على وجبات متوازنة . أي أن كل وجبة منها تحتوى على جميع العناصر الغذائية الضرورية وتجنبي الأغذية…
    إقرأ المزيد...
  • فوضى الأسماء وجناية الآباء
    اسم الشخص هو الرمز اللفظي الدال عليه، وقد يعطي الاسم نوعاً من التأثير أو الانطباع الحسن أو السيئ عن الشخص المتسمي به كما تدل بعض الإشارات قديماً وحديثا، ولذا كانت العناية باختيار الاسم منبعثة من أهميته، فهو يلازم الإنسان حيّاً وميتا، ويظل أيضاً متسمياً به حتى في عالمه الآخر.
    إقرأ المزيد...
  • كيوي
    تعتبر الصين الموطن الأصلي لهذه الشجرة وقد انتقلت زراعتها إلى /نيوزيلانده/ فأصبحت الدولة المنتجة الأولى في العالم لثمار الكيوي كما انتقلت إلى أميركا والى العديد من دول العالم ومنها سوريا وتعتبر شجرة الكيوي من النباتات المتعرشة وهي سريعة النمو تشبه بمواصفاتها شجرة العنب حيث تحتاج إلى دعامات وتوجيه للنمو .
    إقرأ المزيد...
  • كيف تجذب انتباه من حولك
    كي تتأكد من أن رسالتك تصل للآخرين, فإنه يجب عليك أن تراعي عدداً من الأمور التي تسهل عملية جذب سمع وبصر من حولك وتأكد دائماً أنك تتكلم بوضوح وثقة عند الإسهام في محاضر الاجتماع. المظهر اللائق
    إقرأ المزيد...
  • الهاتف المحمول والقتل البطيء
    ويستمر الإنسان في رحلة الحضارة لاهثا وراء متعه ووسائل ترفيهه, وما يزال ينقب عن السعادة الخفية فى غياهب المجهول وها هو قد اخترق المجهول وكسر صخرة المستحيل فوطأت قدماه كواكبا أخرى غير الكوكب الذي قد ذلل لها,وها هو الآن يتكلم عبر المسافات عبر الهاتف الخلوي ويعرض صورا ويسمع نغمات فهل يا ترى هذا الهاتف الجوال هو البذرة التي يحملها الإنسان…
    إقرأ المزيد...
  • التغيُّرات التي يتركها الصيام في معالم الدم والبول
    تؤثِّر حالةُ الصيام في المكوِّنات الكيميائية للجسم، والتي تُسمَّى أحياناً المعالم الكيميائية الحيوية. وهذه المكوِّنات هي التي يطلبها الطبيبُ عندما يجري للشخص تحليلاً في الدم والبول؛ وعددها كبير. لكنَّ بعضَها أساسيٌّ يُستخدَم في كلِّ مختبر، وبعضها معقَّد لا يُجرى إلاَّ في مختبرات متقدِّمة، ولا يزال العلماء يكتشفون تحاليل جديدة باستمرار.
    إقرأ المزيد...
  • النكهات الخمس وتأثيرها على الأعضاء
    صنف الصينيون الطعام إلى خمس نكهات: الحارة والمرة والمالحة والحامضة والحلوة. وكل صنف يحقق التوازن في عضو معين فكل نكهة تذهب مباشرة إلى العضو فإذا شعرت أنك تميل كثيرا إلى نكهة معينة فاعلم أن لديك خلل في ذلك العضو وتريد إشباعه .
    إقرأ المزيد...

البوابة

طباعة

إدارة الوقت

Posted in الإدارة

 

  • سجل ملاحظاتك، واحتفظ دائما بأجندة في متناول يدك في جميع الأوقات وسجل دائما رؤوس الموضوعات التي تزودك دائما بسجل دائما بالاجتماعات ، والمحادثات التليفونية والمناقشات مع الموظفين والعملاء(الزبائن) ، وسجل دائما أفكارك . ويتخذ ذلك كمواعيد مستقبلية كالأشياء الواجب انجازها والأسماء وأرقام التليفونات .
  • لا تفعل كل شيء فيجب أن تقوم بالأنشطة التي تؤدى إلى نتائج ملموسة. تعلم أن تقول لا للأنشطة التي لا ترتبط بأهدافك فمن يصر على عمل كل شيء لا يعمل شيئا.
  • العمل في وحدات الوقت: حاول أن تقوم بالواجبات الرئيسية في وقت يجمع (3 أو 4 ساعات) والتي تشعر خلالها بأنك أكثر فعالية ونشاطا . خطط لباقي الأنشطة فيما بين هذه الأوقات المجمعة.
  • العمل بدون مقاطعة لمدة 3 أو 4 ساعات من الممكن أن يكون أكثر جدوى وإنتاجية عند التعامل مع مشكلة معينة أو وضع خاص.
  • اسأل أسئلة قبل بدء العمل: قبل البدء في أي عمل تأكد من أن لديك إجابة على أسئلة مثل : ماذا؟ أين؟ متى ؟ كيف؟ لماذا؟ الإجابة على هذه الأسئلة سوف تساعدك لتجد طرقا أكثر كفاءة وفاعلية لانجاز عملك وفى كل خطوة في أي نشاط اسأل نفسك لماذا أنا محتاج لأفعل هذا ؟ إجاباتك سوف تساعدك لتحديد الواجبات الأكثر أهمية للأنشطة .
  • يجب أن تكون مدفوعا وموجها بالعمل : عندما تقرر أن تحل مشكلة محددة ضع الخطوط الخارجية لمسارك وعندما تبدأ حاول أن تنجز أكثر ما يمكن بأسرع ما يمكن . وبمعنى أخر خذ وقتا للتخطيط لعملك ثم خذ وقتا لتنفيذ التخطيط أن التوجيه بالعمل يجب أن يساعدك على التغلب على البيروقراطية عند التعامل مع مشكلة ما وسوف تكون على دراية أكثر بطرق إبداعية وخلاقة لحل المشكلة .
  • يجب أن تكون لديك القدرة على التفكير العكسي : هو التعلم من الماضي- الحاضر لأنشطة المستقبلية ، الكثيرون منا لا يفكرون كثيرا فيما يفعلون. إيجاد وقت للتفكير العكسي أمر صعب ، ولكن هناك أوقات عندما تكون وحيدا مع أفكارك مثلما تكون مسترخيًا، أو مسافرًا ، أو منتظرًا وسيلة الانتقال، أو سائر بمفردك استخدم هذه الأوقات للتفكير في العمل .
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed