المقالات

طباعة

الفيتامينات

Posted in إرشادات تغذوية

vitaminsالابتعاد عن اصلاح حالات العوز المسؤولة عن الأعراض الجلدية فإن للفيتامينات دورا هاما في المعالجات الجلدية وسنذكر أهم الفيتامينات المستخدمة في المعالجات الجلدية:

الفيتامين آA   ومشتقاته وطلائعه ( البيتا كاروتين):

إن لفيتامين آ دورا هاما في الوقاية من أمراض الشيخوخة بتأثيره المضاد لأكسدة الألياف المرنة للجلد ,

 

وتفيد مشتقات فيتامين آ الحامضية  كالتيريتينوئين  بسبب فعلها الحال للقرنين  بتطبيقها موضعيا لمعالجة العد الشائع والآفات الزؤوانية للعد وفي اضطرابات التقرن ( دارييه والسماك) وفي شيخوخة الجلد.

كما وتشتخدم مشتقات الفيتامين آ الحامضية  كالايترتينات في علاج الصدف والاضطرابات الوراثية للتقرن ويوصف ايضا للوقاية عند الأشخاص المعرضين لخطر سرطانات الجلد ( الظهارومات) ويستخدم  عن طريق الفم .

كما وتسخدم مشتقات الفيتامين آ الحامضية من نوع الايزوتريتينوئين في معالجة حب الشباب الشديد ( العد الشديد العقدي الكيسي ) والعد الوردي الشديد ويتمحور البحث مع الايتروتينات والريتينوئيدات الجديدة لايجاد جزيئات فعالة بتأثيرات ثانوية أقل في المستقبل القريب

أما طليعة الفيتامين آ والمتمثلة بالبيتا كاروتين فتستخدم في علاج البورفيريا وخاصة الروتوبورفيرين المكون للكريات الحمر  بفعالية جيدة  كما ويفيد بفعالية أقل في علاج التهاب الجلد الضيائي الصيفي الحميد والتهاب الجلد الضيائي والشري الشمسي.

الفيتامين د D:

بين النظير البنيوي لفيتامين د3 (D 3 ) والمسمى بالكلسيبوتريول والمستخدم بشكل موضعي بأنه صنف علاجي جيد للصدف كما وأثبت موجوديته في علاج البهاق .

الفيتامين C :

يفيد استخدامه في علاج الجروح والقلاعات والوقاية من شيخوخة الجلد ودوره في مقاومة الانتانات يشرح طبيعة استخدامه في العقبول الناكس

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed