الخميس, 05 تموز/يوليو 2012 19:31

العيوبُ الوِلاديَّة

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

new-bornالتشوُّهاتُ أو العيوبُ الخلقية هي مشكلةٌ تحدث في أثناء نموِّ الجنين داخل رحم الأم. وتحدث معظمُ هذه التشوُّهات الخلقية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

يمكن أن تؤثِّرَ التشوُّهاتُ الخلقية في مظهر الطفل أو في أدائه الجسدي؛ وقد يكون كشفُ بعض التشوُّهات في بنية الجنين أمراً سهلاً، مثل انشقاق الشفة أو شفة الأرنب وعيوب القناة العصبية.

 

ولاكتشاف التشوُّهات الأخرى، مثل تشوُّهات القلب، فإنَّ الأطبَّاءَ يستخدمون اختبارات خاصَّة. تتفاوت التشوُّهاتُ الخلقية من تشوُّهات بسيطة إلى تشوُّهات خطيرة. وينجم بعضُها عن التعرُّض إلى الأدوية أو المواد الكيميائية؛ فعلى سبيل المثال، يؤدِّي تعاطي الكحول إلى "متلازمة الكحول الجنينية"، كما أنَّ العدوى في أثناء الحمل يمكن أن تؤدِّي إلى تشوُّهات خلقية أيضاً؛ لكنَّ معظمَ أسباب التشوُّهات الخلقية يظل مجهولاً.

قد تكون بعضُ التشوُّهات الخلقية مميتة، وقد يحتاج الأطفال المصابون بتشوُّهات خلقية إلى عمليات جراحية أو علاجات طبِّية أخرى. إن الأطبَّاء قادرون اليوم على تشخيص كثير من التشوُّهات الخلقية في أثناء وجود الجنين في الرحم. وهذا ما يسمح لهم بمعالجة بعض المشاكل أو بتصحيح هذه المشاكل قبل ولادة الطفل.

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 1751 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed